كيبك

مقاطعة كيبك (بالفرنسية: Québec)‏ أكبر المقاطعات الكندية مساحة بعد نونافوت، عاصمتها مدينة كيبك وأهم مدنها مدينة مونتريال. تقع شرق كندا بين مقاطعة أونتاريو ومقاطعات المحيط الأطلسي. لها حدود مشتركة، من الجنوب، مع الولايات المتحدة ويعبرها نهر مهم يسمى نهر سانت لورانس الذي يمتد من المحيط الأطلسي. تعد المقاطعة الأكبر في كندا بحكم مساحتها التي تتراوح 1,542,056كم2. تحصي مقاطعة كيبك 8 ملايين نسمة، تتركب من الفرنكوفونيين الذين يشكلون الأغلبية، وأقلية مركبة من الأنغلوفونيين والسكان الأصليين، ما جعل اللغة الفرنسية اللغة الرسمية في المقاطعة.

كيبك
(بالإنجليزية: Quebec)‏
(بالفرنسية: Québec)‏ 
 

 
علم
الشعار:(بالفرنسية: Je me souviens)‏ 
 

إحداثيات: 52°N 72°W  
تاريخ التأسيس 1 يوليو 1867 
سبب التسمية مدينة كيبك  
تقسيم إداري
 البلد كندا  
التقسيم الأعلى كندا  
العاصمة مدينة كيبك  
التقسيمات الإدارية
خصائص جغرافية
 المساحة 1542056 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 8164361 (2016) 
الكثافة السكانية 5.294 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية منطقة زمنية شرقية  
اللغة الرسمية الفرنسية  
الرمز البريدي G
H
J 
رمز جيونيمز 6115047 
أيزو 3166 CA-QC 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور كيبك  - ويكيميديا كومنز 

عرفت كيبك تاريخ ممزوج بين الهيمنة الفرنسية تارة والهيمنة الإنجليزية تارة أخرى. حيث امتدت مدة كونها مستعمرة فرنسية منذ اكتشافها سنة 1534م حتى سنة 1763 م تحت مسمى فرنسا الجديدة. ثم تليها فترة كانت مستعمرة إنجليزية ممتدة من 1763م حتى 1867م. وبعد انضمامها للإتحاد الكندي سنة 1867م أطلق عليها اسم مقاطعة كيبك. جرت محاولات عبر التاريخ الحديث لفصلها عن كندا من خلال استفتاءات انتهت بعدم الموافقة على الانفصال في سنة 1980م ومرة اخرى سنة 1995م.

مارست الكنيسة الكاثوليكية، في كيبك، حتى عام 1960م دور هام ومحوري في تسيير المؤسسات بمختلف فروعها. حدث بعدها ما يعرف بالثورة الهادئة، ليصبح للبرلمان صلاحية تامة في تسيير شؤون المقاطعة السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية خاصة، حيث تم إبعاد الكنيسة بطريقة تدريجية من كل مظاهر السلطة، إذ تعرف المقاطعة اليوم فصل واستقلال تام بين الكنيسة ومؤسسات الدولة.

المناخ السياسي في كيبك يشهد تمحورا حول وضعية المقاطعة سياسيا وجدل الإستقلالية، ما ينتج تتفرع إديولوجيتين: الانفصاليون المنادون باستقلالية المقاطعة عن كندا والفدراليون الموالون لكندا وينادون بالحفاظ على التمثيل الحالي لكبيك ككونه مقاطعة تابعة لكندا. ولكل اديولوجية تفرعات حزبية مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.