كيب الشمالية

هي إحدى محافظات جنوب أفريقيا كما أنها الأكبر مساحة من بينهاوالأكثر كثافة سكانية. تم تشكيلها في عام 1994 عندما انقسمت مقاطعات الكاب. أما عاصمتها فهي كمبرلي. تظم كيب الشمالية متنزه كالاهاري قامسبوك الوطني الذي يعتبر جزءاً من منتزه كغالاقادي ترنسفرونتير الوطني التي تتشاركه المنطقة مع بوتسوانا. كما تحتوي كيب الشمالية أيضاً على شلالات اوقريبيس ومناطق مناجم الألماس في كمبرلي و"الكساندر باي". في الغرب تتواجد منطقة "ناماكوالند" التي تشتهر بزهر البابونج. تعتبر المدن الجنوبية "دي آر" و"كولسبرغ" في كآرو العظمى نقطة الوصل الرئيسية بين كلاً من جوهانسبرغ وكيب تاون و ميناء اليزابيث، أما في شمالي شرقي البلاد فتتواجد "كورورمان" التي تشتهر بكونها محطة مهمة و بأنها "العين" للمنطقة. يتدفق نهر اورانج متخللاً المحافظة ومشكلاً حدوداً مع "فري ستيت" في جنوب شرق البلاد ومع ناميبيا في الشمال الغربي و يستخدم النهر أيضاً لري مزارع الكروم في المنطقة الجافة قرب أبنتون. يشكل الناطقين باللغة االأفريكانيةية النسبة الأعلى لسكان كيب الشمالية مقارنة مع المحافظات الأخرى. بالنسبة للغات الرسمية في كيب الشمالية فهي أربع: الأفريكانية و التسوانية و الخوسا والإنجليزية غير أن بعض الأقليات تتحدث لغات إفريقية غير رسمية، وعدد قليل من الناس يتحدثون لغة السكان الأصليين مثل لغة الناما و الكهوي.

 

كيب الشمالية
Northern Cape
Noord-Kaap
Mntla-Koloni
(بالخوسية: IPhondo yaseMntla-Koloni)‏ 
 

علم

الموقع الجغرافي

تاريخ التأسيس 1994 
تقسيم إداري
البلد جنوب أفريقيا
العاصمة كمبرلي
التقسيم الأعلى جنوب أفريقيا  
خصائص جغرافية
إحداثيات 30°S 22°E  
المساحة 372889.0 كيلومتر مربع  
الأرض 361,830 كم²
الارتفاع 1084 متر  
السكان
التعداد السكاني 822,726 نسمة (إحصاء 2001)
الكثافة السكانية 2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+02:00  
أيزو 3166-2 ZA-NC 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 1085596 

شعار المحافظة هو( Sa ||a !aĩsi 'uĩsi) ("نتقدم لحياة أفضل")، بلغة النلي(الخويسانية). وقد منحت السيدة إلسي فالبوي، اخر متحدثة للغة النلي، شعارالمحافظة عام1997 ،وتوفيت ذلك الحين. وقد كان ذلك الشعار أول شعار يسجل بشكل رسمي باللغة الخويسانية في جنوب افريقيا.وفي وقتٍ لاحق، إشتقت جنوب افريقيا شعارها الوطني"!Ke e/xarra//ke"من لغة كيب الشمالية“ǀXam”المنقرضة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.