كيب (حيوان)

يعد الكَيْب (أحد أشكال Mapudungun، الكويبو)، (Myocastor coypus)، والذي يشتهر كذلك باسم فأر النهر، ونيوتريا، عبارة عن قارض يقتات على الأعشاب، شبه مائي، وهو العضو الوحيد في العائلة Myocastoridae. وهذا القارض، والذي مقره الأصلي في أمريكا الجنوبية الاستوائية والمعتدلة، انتقل إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأفريقيا، بشكل رئيسي من خلال مربي الماشية من أجل إنتاج الفراء. ورغم أنه ما زالت له قيمة كبيرة بسبب الفراء في بعض المناطق، إلا أن سلوكيات التغذية والنقب المدمرة له تجعل هذا النوع الغازي آفة في أغلبها.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
الكيب
العصر: Late Pliocene–Recent

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا  (IUCN 3.1)
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: لبونات
الرتبة: قوارض
الفصيلة: Myocastoridae
الجنس: Myocastor
النوع: M. coypus
الاسم العلمي
Myocastor coypus
(جيوفاني خوان إغنازيو مولينا, 1782)
فترة الحمل 133 يوم  
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور كيب  - ويكيميديا كومنز 

وهناك اسمان شائعان باللغة الإنجليزية تشيران إلى Myocastor coypus. ويستخدم الاسم "نيوتريا" (أو المشتقات المحلية مثل "نيوتريا- أو فأر نيوتريا") في أمريكا الشمالية وآسيا، ورغم ذلك، فإن كلمة "نيوتريا" في الدول التي تتحدث الإسبانية تشير إلى ثعلب الماء. ولتجنب هذا الالتباس، فإن الاسم "كويبو" (المشتق من لغة مابودونجان) يستخدم في أمريكا اللاتينية وأوروبا. وفي فرنسا، يعرف الكويبو باسم الراجوندين (ragondin). وباللغة الألمانية، تعرف باسم beverrat (السمور). وفي إيطاليا، بدلاً من ذلك، فإن الاسم الشهير، كما هو الحال في أمريكا الشمالية وآسيا، هو "نيوتريا"، إلا أنه يطلق عليه كذلك اسم كاستورينو (castorino) ("السمور الصغير")، ويطلق نفس هذا الاسم على الفراء المأخوذ منه في إيطاليا.

ويعيش حيوان الكويبو في الجحور المجاورة للمساحات المائية. وهي تتغذى على النباتات المائية، وهي تغتذي على سيقان النباتات مما يؤدي إلى إهدار 90% من مواد النباتات (من النباتات عند التغذية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.