كيت ميليت

كاثرين موراي ميليت (بالإنجليزية: Kate Millett)‏، وُلدت في 14 سبتمبر عام 1934 وتوفيت في 6 سبتمبر عام 2017. كانت كاتبة نسوية أمريكية، ومعلمة، وفنانة، وناشطة. التحقت بجامعة أكسفورد، وكانت أول امرأة أمريكية تحظى بشهادة مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى بعد دراستها في كلية سانت هيلدا، أكسفورد. وُصفت بكونها «تأثيرًا مبتكرًا على الموجة الثانية من الحركة النسوية»، وحظيت بشهرة واسعة على إثر كتابها السياسة الجنسية (1970)، الذي بُني على أطروحتها للدكتوراه في جامعة كولومبيا. تعزو الصحفية ليزا فيذرستون تحقيق مطالب لم تتخيل النساء حصولهن عليها مثل «الإجهاض القانوني، والمساواة في العمل بين الرجال والنساء، والحرية الجنسية» إلى ما بذلته ميليت من جهود.

كيت ميليت
(بالإنجليزية: Kate Millett)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 14 سبتمبر 1934
سانت باول، مينيسوتا
الوفاة 6 سبتمبر 2017 (82 سنة)
باريس، فرنسا
سبب الوفاة توقف القلب  
مواطنة الولايات المتحدة  
مشكلة صحية اضطراب ثنائي القطب  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية سانت هيلدا 
جامعة كولومبيا
جامعة منيسوتا  
المهنة كاتِبة ،  ومخرجة أفلام ،  ونحّاتة ،  ونسوية ،  ومصورة ،  ورسامة ،  وشخصية عامة  
اللغات الإنجليزية  
موظفة في جامعة ديوك  
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

كانت حركات النسوية، وحقوق الإنسان، والسلام، والحقوق المدنية، ومعارضة الطب النفسي هي الأسباب الرئيسية التي قامت ميليت لأجلها. تأثرت كتبها بنشاطها، مثل حقوق المرأة، وتقويم الطب النفسي، وكان العديد من كتبها ذكريات لسيرتها الذاتية تسبر فيها نشاطها الجنسي وحالتها الذهنية وعلاقاتها الاجتماعية. في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته، درّست ميليت في كل من كلية برين ماور، وجامعة واسيدا، وكلية بارنارد، وجامعة كاليفورنيا (بركلي). بعض آخر أعمالها المكتوبة كان كتاب سياسة القسوة (1994)، والذي تحدثت فيه عن التعذيب الذي تقرّه الدولة في العديد من البلدان، والأم ميليت (2011)، الذي تحدثت فيه عن علاقتها بوالدتها. فازت بين عامي 2011 و2013 بجائزة لامدا بايونير للأدب، واستلمت جائزة يوكو أونو للشجاعة والفنون، وتقلّد اسمها في قاعة الشهرة الوطنية للمرأة.

وُلدت ميليت في ولاية مينيسوتا وترعرعت فيها، ثم قضت معظم حياة شردها في مانهاتن و«مستعمرة فن المرأة» التي تأسست في بكبسي، نيويورك، وأصبحت في ما بعد معقل ميليت للفنون في عام 2012. صرحت ميليت في عام 1970 بكونها مثلية الجنس، في نفس العام الذي نشرت فيه كتابها السياسة الجنسية. إلا أنها صرحت في وقت آخر من نفس العام بكونها مزدوجة الميول الجنسية. تزوجت ميليت من النّحات فوميو يوشيمورا (بين عامي 1965 و1985)، وتزوجت بعدها من صوفي كير واستمرت علاقتهما حتى وفاتها عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.