كيك (فرقة موسيقية)

كيك (بالإنجليزية: CAKE)‏ هي فرقة روك بديل أمريكيَّة من مدينة ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا. تتألف من المغني جون مكريا، وعازف الترومبت فينس ديفيور، وعازف الغيتار شان مكوردي، وعازف غيتار البيس دانيال مكالوم، وقارع الطبول تود روبر. اشتهرت الفرقة بكلمات الأغاني التهكمية من تأليف مكريا، بالإضافة إلى نمط غنائه الرتيب. كما اشتهرت الفرقة بإظهارهم مجموعة واسعة من التأثيرات الموسيقيَّة المتنوعة من ضمنها موسيقى الكانتري، والروك، والفانك، والمارياتشي، والموسيقى الشعبيَّة الإيرانيَّة، وموسيقى الهيب هوب.

كيك
فرقة «كيك» في تؤدي في مهرجان إنكايا الموسيقي بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو بتاريخ 26 أغسطس عام 2018

بداية 1991 
الحياة الفنية
النوع
شركة الإنتاج
أعمال مشتركة ديثراي
الأعضاء
الحاليون جون مكريا
فينس ديفيور
شان مكوردي
تود روبر
دانيال مكالوم
السابقون كيسي ليبكا
غيب نيلسون
باولو بالدي
توماس مونسون
غريغ براون
فيكتور دامياني
شون ميكفيزل
بيت مكنيل
فرانك فرينش
آري غورمان
سنوات النشاط 1991–الآن
الموقع الرسمي cakemusic.com/%20cakemusic.com

يعود تاريخ تشكيل الفرقة إلى عام 1991 باجتماع كل من مكريا، وديفيور، وغريغ براون (على الغيتار)، وفرانك فرينش (على الطبول)، وشون ميكفيزل (على البيس) الذين ترك بعدها الفرقة واستبدل بغيب نيلسون. وقَّعت الفرقة عقدًا مع شركة تسجيلات كابريكورن في عام 1995 بعد إصدارهم لألبومهم الأول "موتركيد أوف جينراستي"، لتعلن الفرقة عن إصدار أولى أغانيها المفردة "روك أن رول لايفستايل" التي وصلت إلى المرتبة الخامسة والثلاثون على لائحة مبيعات موسيقى الروك الحديثة. وهذا فضلًا عن ظهورها على برنامج 120 دقيقة على محطة إم تي في. خرج بعدها فرينش ونيلسون من الفرقة، واُستبدلوا بتود روبر وفيكتور دامياني. حقق ألبوم الفرقة الثاني تحت عنوان "فاشن ناغيت" الذي صدر في عام 1996 مبيعات ضمن الفئة البلاتينيَّة على أثر النجاح الذي حققته الأغنية المفردة الرئيسيَّة الصادرة من الألبوم "ذا ديستنس". أعلن كل من براون ودامياني عن خروجهم من الفرقة عقب إكمال الأخيرة لجولة حفلات موسيقيَّة في الولايات المتحدة والقارة الأوروبيَّة. كان من شأن هذا إعلان أن قاد إلى التكهن حيال مستقبل الفرقة حتى ضم مكريا عازف الغيتار شان مكرودي وأقنع نيلسون بالعودة.

أصدرت الفرقة ألبومها الثالث تحت عنوان "برولونغنغ ذا ماجيك" عام 1998. بلغت مبيعات الألبوم أكثر من مليون وحدة ما جعله يدخل ضمن الفئة البلاتينيَّة. تبع ذلك إصدار الفرقة لألبومها الرابع بعد ثلاثة سنوات تحت عنوان "كومفورت إيغل" وهو أول ألبوم تصدره الفرقة بعد توقيعها على عقد مع شركة تسجيلات كولومبيا. صدر عن هذا الألبوم الأغنية المفردة "شورت سكيرت/لونغ جاكيت" التي وصلت إلى المرتبة السابعة على لوائح مبيعات موسيقى الروك الحديثة. أصدرت الفرقة ألبومها "بريشر تشيف" عام 2004 بعد سلسلة من الجولات الموسيقيَّة. كان هذا الألبوم ثاني وآخر ألبوم تصدره كيك مع شركة تسجيلات كولومبيا. أصدرت الفرقة ألبومًا جديدًا تحت عنوان "شورووم أوف كومبارسون" عام 2011 بعد إنشاءها لشركة تسجيلاتها الخاصة أبيت ريكوردز. أصبح هذا الألبوم أول ألبوم يظهر اسمه على لوائح ترتيب مبيعات مجلة بيلبورد بعدما بلغت مبيعاته 44 ألف وحدة خلال الأسبوع الأول من صدوره.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.