كيمياء الهرمونات

تختلف الهرمونات كميائيا عن بعضها البعض مما يؤدي إلى اختلاف طبيعة الهرمون ووظائفه واختلاف استجابات مستقبلات الهرمون.

توجد الهرمونات كيميائيا بثلاثة أنواع :

1. الهرمونات الستيرويدية ستيرويد هرمونs : لكل هذه الهرمونات بنية كيميائية قائمة على نواة ستيرويدية، شبيهة بتلك للكولسترول، وفي معظم الحالات مشتقة من الكولسترول نفسه. وتفرز مختلف الهرمونات الستيرويدية من :

2. مشتقات الحمض الأميني التيروزين تيروسين : توجد مجموعتان من الهرمونات من مشتقات الحمض الأميني التيروزين، والهرمونان الدرقيان الاستقلابيان الثيروكسين وثالث يود الثيرونين هما شكلان من مشتقات التيروزين ويحتويان على اليود، والهرمونان الأساسيان للب الغدة الكظرية : الأدرينالين والنورإبينفرين هما كاتيكولامينان مشتقان من التيروزين أيضا.

3. بروتينات أو بيبتيدات : وكل ما تبقى من هرمونات الغدد الصماء الهامة هي إما بروتينات، أو ببتيدات، أو مشتقات مباشرة منهما. وهرمونات الغدة النخامية أمامية هي إما بروتينات أو عديدات ببتيد كبيرة. وهرمونات الغدة النخامية الخلفية، والهرمون المضاد للتبول ( فازوبرسينوالأوكسيتوسين، هما ببيتيدان يحتوى كل منهما على تسعة أحماض أمينية. والأنسولين والجلوكاجون وهرمونات الغدد جارات الدرقية هي كلها عديدات ببتيد كبيرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.