كيمياء نووية

الكيمياء النووية (بالإنجليزية: Nuclear chemistry)‏ ي مجال فرعي للكيمياء يتعامل مع النشاط الإشعاعي والعمليات النووية والتحولات في نوى الذرات ، مثل التحويل النووي والخصائص النووية.

كيمياء نووية
صنف فرعي من



وهي كيمياء العناصر المشعة مثل الأكتينيدات والراديوم والرادون جنبًا إلى جنب مع الكيمياء المرتبطة بالمعدات (مثل المفاعلات النووية) التي صممت لأداء العمليات النووية. وهذا يشمل تآكل الأسطح والسلوك في ظل ظروف التشغيل العادي وغير الطبيعي (مثال عليه؛ أثناء وقوع حادث). من المجالات المهمة في علم الكيمياء النووية سلوك الأشياء والمواد بعد وضعها في موقع تخزين أو التخلص من النفايات النووية.

ويشمل دراسة التأثيرات الكيميائية الناتجة عن امتصاص الإشعاع داخل الحيوانات والنباتات الحية والمواد الأخرى. تتحكم كيمياء الإشعاع في الكثير من بيولوجيا الإشعاع حيث أن للإشعاع تأثير على الكائنات الحية على المستوى الجزيئي ، لشرح ذلك بطريقة أخرى يغير الإشعاع المواد الكيميائية الحيوية داخل الكائن الحي، ثم يغير تغيير الجزيئات الحيوية الكيمياء التي تحدث داخل الكائن الحي. الكائن الحي يمكن أن يؤدي هذا التغيير في الكيمياء إلى نتيجة بيولوجية. نتيجة لذلك ، تساعد الكيمياء النووية بشكل كبير في فهم العلاجات الطبية (مثل العلاج الإشعاعي للسرطان) وقد مكنت هذه العلاجات من التحسن.

يتضمن هذا العلم ايضا دراسة إنتاج واستخدام المصادر المشعة لمجموعة من العمليات. وتشمل هذه العلاجات الإشعاعية في التطبيقات الطبية ؛ استخدام المواد المشعة في الصناعة والعلوم والبيئة ؛ واستخدام الإشعاع لتعديل المواد مثل البوليمرات. كما يشمل دراسة واستخدام العمليات النووية في المجالات غير المشعة للنشاط البشري. على سبيل المثال ، يُستخدم التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي (NMR) بشكل شائع في الكيمياء العضوية التركيبية والكيمياء الفيزيائية وللتحليل الهيكلي في الكيمياء الجزيئية الكلية. الكيمياء النووية تعنى بدراسة النواة والتغيرات التي تحدث في النواة، وخصائص الجسيمات الموجودة في النواة وانبعاث أو امتصاص الإشعاع من النواة

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.