كيوبيد

كيوبيد (بالإنجليزية: Cupid)‏، (باللاتينية: Cupīdō ويعني "الرغبة") في الأساطير الرومانية هو الإله أو الرب الروماني للحُبِّ. وهو ابن الإلهة (أفروديت) فينوس، إلهَةِ الحب والجمال عند الرومان، أنجبته من ميركوري أو مارس إله الحرب والزراعة. يُمثَّل كيوبيد في الآثار الفنيَّة غالبًا على شكل صبي صغير بجناحين وعينين معصوبتين، ويحمل قوسًا ونشابًا. ويصور أيضًا بهيئة شابٍ مع عشيقته وحبيبته سايكي، رفقة فينوس أو مع مجموعة من الأطفال المجنحين. ويقال لهم الأموريتي أو الأموريني. رُويت قصة عشقه لحبيبته سايكي من قبل الكاتب أبوليوس.

كيوبيد
إله الرغبة، والحب الجنسي، والجاذبية، والمودة
Cupīdō
 

شريك بسايكي
رمز القوس والسهم
الأب ميركوري ،  ومارس  
الأم فينوس ،  وديانا  
ذرية فولوبتاس [الإنجليزية]
مطية الدولفين
نظيره اليوناني هو إيروس

كان لسهامه تأثير سحري على الشخص؛ إذ إنها بمجرد أن تُصيب قلب أحد ما سيقع من فوره في حب قوي لا خلاص منه. كما ويُصور في الأساطير القديمة على أنَّه فتی عابثًا يسدد سهام الحب إلى صدور الشباب والعذارى فيوقعهم بالحب الشديد. وهو يقابل الرب اليوناني إیروس إله الحب والرغبة الجنسية. وتقول بعض الروايات إنه ولد من بيضة فضية.

استمر كيوبيد في كونه شخصية مشهورة في العصور الوسطى، وعندما كان تحت التأثير المسيحي غالبًا ما كان يتمتع بطبيعة مزدوجة مثل الحب السماوي والأرضي. وفي عصر النهضة، منحه الاهتمام المتجدد بالفلسفة الكلاسيكية معاني تمثيلية معقدة. وفي الثقافة الشعبية المعاصرة، يظهر كيوبيد وهو يسحب قوسه لإلهام الحب الرومانسي، وغالبًا كرمز لعيد الحب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.