لاعب وسط (كرة القدم)

لاعب وسط كرة قدم هو أحد المراكز في تشكيلة كرة القدم، ويقوم بعملية الربط بين الدفاع والهجوم، قد يكون لاعب وسط متراجع (لاعب وسط مدافع) أو متقدم (لاعب وسط هجومي) أو في وسط الملعب. وفي العصر الحديث أصبح لاعب الوسط من أهم اللاعبين لربطه بين الدفاع والهجوم، والتمرير للمهاجمين ومساعدة الدفاع أيضا.

خط الوسط يعد من أهم مراكز كرة القدم وتتنوع مهامه منها ما هو دفاعي كلاعب المحور الدفاعي "الارتكاز" ومنها ما هو هجومي كصانع اللعب المتقدم ومنها ما يكون على الاطراف، ومن الصفات التي يجب أن تكون لدى لاعب الوسط بشكل عام دقة التمرير للمهاجمين والتسديد القوي المحكم ومن المهارات التي يجب أن يتميز بها الوسط الدفاعي قطع الكرات بسلاسة، نقل الكرة إلى الشق الهجومي لفريقه والبنية الجسدية وقوة التسديد، أما خط الوسط الذي يلعب بالأطراف فيجب أن يكون سريع وذو تمريرات دقيقة وحاسمة والعرضية لكي يستفيد منها المهاجمون وأيضا يجب أن يكون لديه القدرة على المراوغة أما صانع اللعب فمن المميزات التي يجب أن يكون يتصف بها سرعة التمريرات ودقتها قوة التسديد والتحكم بالكرة بالشكل الجيد أما الأرقام المتداولة لهذه المراكز فهي: 6-8-15-7

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.