لاكشمي

لاكشمي (بالسنسكريتية: लक्ष्मी، بالأبجدية الدولية السنسكريتية: lakṣhmī) هي الإلهة التي تقود المرء إلى هدفه (lakshya بالسنسكريتية)، ومن هنا اشتُق اسمها لاكشمي. هناك ثمانية أنواع من الأهداف الضرورية للبشرية هي: التنوير الروحي، والغذاء، والمعرفة، والموارد، والذرية، والوفرة، والصبر والنجاح، وبالتالي هناك 8، أو أشتا، أشكال للاكشمي - آدي لاكشمي، ودانيا لاكشمي، وفيديا لاكشمي، ودانا لاكشمي، وسانتانا لاكشمي، وغاجا لاكشمي، ودهرية لاكشمي وفيجايا لاكشمي. ذُكرت أول مرة في ترنيمة شري سوكتا من الريجفدا، يُمثل شري، وهو مصطلح شرفي للاكشمي، العالم المادي لممكلة الأرض باعتباره الإلهة الأم، التي يُشار إليها باسم بريثفي ماتا، وتُعرف بشخصيتيها التوأم باسم بيتشيو ديفي، وشريديفي (لديها شكل بالإضافة إلى هذين يسمى نيلا ديفي). وهي زوجة فيشنو، وإحدى الآلهة الهندوسية الرئيسية والكائن الأسمى في التقاليد الفيشنوية. تُشكل مع بارفاتي وساراسواتي التريديفي، أو الثالوث المقدس. تُعتبر لاكشمي أيضًا إلهة مهمة في الجاينية وتوجد في المعابد الجاينية. كانت لاكشمي إلهة الوفرة والثروة للبوذيين، ومُثّلت في أقدم الستوبات ومعابد الكهوف البوذية الباقية. تعكس إلهة لاكشمي فاسودارا لدى الطوائف البوذية في التبت ونيبال وجنوب شرق آسيا، خصائص وسمات الإلهة الهندوسية لاكشمي مع اختلافات أيقونية طفيفة.

تُصور لاكشمي في الفن الهندي على أنها امرأة ذهبية اللون متأنقة، تستحم برخاء، مع بومة كمركبتها، ما يدل على أهمية النشاط الاقتصادي في الحفاظ على الحياة، وقدرتها على التحرك والعمل والانتصار في الظلام المربك. تقف عادةً أو تجلس مثل مدرب يوغا على قاعدة من اللوتس وتحمل لوتس في يدها، وهي ترمز إلى الثروة ومعرفة الذات والتحرر الروحي. تظهرها أيقوناتها بأربعة أيادي، تمثل الأهداف الأربعة لحياة الإنسان المهمة لطريقة الحياة الهندوسية: دارما وكاما وأرثا وموكشا. وتُصور غالبًا كجزء من الثالوث (تريديفي) المكون من ساراسواتي ولاكشمي وبارفاتي. تُعتبر ابنة دورجا في الحضارة الهندوسية البنغالية.

تُشير الاكتشافات الأثرية والعملات القديمة إلى الاعتراف بلاكشمي وتبجيلها منذ الألفية الأولى قبل الميلاد. عثر على أيقونات وتماثيل لاكشمي في المعابد الهندوسية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، ويقدر أنها تعود إلى النصف الثاني من الألفية الأولى. ويُحتفل بمهرجانات ديوالي وشاراد بورنيما (كوجاغيري بورنيما) على شرفها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.