لاليبيلا

لاليبيلا (بالأمهرية: ላሊበላ)‏ هي بلدة في منطقة أمهارا ، شمال إثيوبيا تشتهر بالكنائس المنحوتة في قطع من الصخور. تقدم كل من لاليبيلا شهادة استثنائية على حضارة القرون الوسطى وما بعد القرون الوسطى في إثيوبيا. لاليبيلا هي واحدة من أقدس المدن في إثيوبيا، والثانية فقط إلى أكسوم، ومركزا للحج. وعلى عكس أكسوم، فأن سكان لاليبيلا هم تقريبا معظهم من المسيحيين الذين يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية. وإثيوبيا واحدة من أقدم الدول التي أعتنقت المسيحية وذلك في النصف الأول من القرن الرابع، وتعود جذورها التاريخية إلى وقت الرسل. ويعود تاريخ بناء كنائسها من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر، وتعود تاريخيا إلى عهد أسرة زاغو الملك جبري مسكل لاليبيلا (حوالي 1181-1221 م).

لاليبيلا
ላሊበላ
لاليبيلا
Lalibela
The كنيسة سانت جورج، إحدى كنائس لاليبيلا المنحوتة في الصخر (وعددها 11)

إحداثيات: 12°02′08″N 39°02′46″E  
تقسيم إداري
 قائمة الدول إثيوبيا
 ولايات إثيوبيا ولاية أمهرة
 Zone Semien Wollo Zone
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 2500 متر  
عدد السكان (2007)
 المجموع 17,367
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م+3)
رمز جيونيمز 332288 
معرض صور لاليبيلا  - ويكيميديا كومنز 

تقع لاليبيلا في منطقة سيمي ولو في منطقة أمهارا ، على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي المدينة الرئيسية في لاستا و ريدا ، والتي كانت في السابق جزءا من بوغنا وريدا. وتم الإعلان عن كنائس الصخرة - هيون كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1978.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.