لجنة التحقق من الشك

لجنة التحقق من الشك (بالإكليزية Committee for Skeptical Inquiry ،CSI)، والمعروفة سابقًا باسم لجنة التحقيق العلمي في مزاعم الخوارق، هي برنامج من ضمن المنظمة التعليمية الأمريكية غير الهادفة للربح "مركز التحقيق" (CFI) ، والذي يسعى إلى تعزيز البحث العلمي، والتحقيق النقدي، واستخدام العقل في دراسة الادعاءات المثيرة للجدل والاستثنائية". اقترح بول كورتز تأسيس لجنة التحقيق في عام 1976 كمنظمة مستقلة غير هادفة للربح (قبل الاندماج مع لجنة تحقق التشكك) كواحد من برامجها في عام 2015 )، لمواجهة ما اعتبروه قبولًا غير نقدي للافتراضات الخارقة من قبل وسائل الإعلام بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام موقفه الفلسفي هو الشكوك العلمية . من أعضائها علماء بارزين والحاصلين على جائزة نوبل وفلاسفة وعلماء النفس ومربين ومؤلفين. يقع مقرها الرئيسي في أمهرست، نيويورك .

 

لجنة التحقق من الشك

البلد الولايات المتحدة  
المقر الرئيسي أمهرست    
تاريخ التأسيس 30 أبريل 1976 
المؤسس بول كيرتز ،  وجيمس راندي ،  ومارتن غاردنر ،  وراي هايمان ،  وكارل ساغان  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

وفقًا للمراسلات المنشورة بين جاردنر وتروزي، فإن الخلافات حول ما يجب أن تظهره اللجنة هو مدى تقلب بدايات المنظمة. انتقد تروزي اللجنة لقيامها "بتصرفات أشبه بالمحامين" لتولي منصب الفصل قبل تقييم الادعاءات، قائلاً إنها تتخذ "موقفا مفضلا". غاردنر من ناحية أخرى "عارض" المؤمنين "في أن يصبحوا أعضاء في اللجنة" الذي أيده تروزي. شعر غاردنر أن تروزي "منح الكثير من الاحترام للهراء".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.