لدائن حرارية

اللدن الحراري أو اللدن بالحرارة هو نوع من أنواع اللدائن التي تلين بالحرارة وتتصلب مرة أخرى عند تبريدها. المواد اللدنة بالحرارة يمكن أن يحدث لها دورات عديدة من الذوبان والتجمد بدون حدوث تغيير كيميائي لها, مما يجعلها مناسبة لعمليات إعادة التشغيل. وهذا يجعل هذه المواد سهلة التصنيع بعدة طرق منها التشكيل بالحقن, واللحام. معظم المواد اللدنة بالحرارة بوليمرات تتكون من سلاسل خطية مرتبطة بروابط تساهمية. ولا تمتد هذه الروابط التساهمية لتربط بين السلاسل وبعضها, ولكن تترابط السلاسل غالبا عن طريق قوى تشتتية ضعيفة ونادرا عن طريق التجاذب ثنائي قطب- ثنائي قطب, وأحيانا الروابط الهيدروجينية. كما أن البوليمرات اللدنة بالحرارة غالبا ما تكون عكس البوليمرات الصلبة بالحرارة حيث أن الأخيرة لا يحدث لها دورات إذابة وتصلب.

ويوجد عديد من المواد اللدنة بالحرارة يتم تصنيعها عن طريقة بلمرة الإضافة (البوليمرات التي تصنع عن طريق نمو السلاسل), مثل البولي إثيلين والبولي بروبيلين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.