لدغة الأفعى

لدغة الأفعى هو الضرر التي تسببه لدغة من الأفعى، مما أدى في كثير من الأحيان في الجروح التي سببتها الحيوان فانغ ليالي وتؤدي أحيانا في التأثر بسمها. على الرغم من أن الغالبية العظمى من أنواع الثعابين غير السامة تقتل عادة فرائسها مع انقباض بدلا من السم، وجدت أن الثعابين السامة يمكن أن توجد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. الثعابين في كثير من الأحيان تنكز فرائسها كوسيلة من وسائل الصيد، ولكن أيضا لأغراض دفاعية ضد الحيوانات المفترسة. منذ المظهر المادي للالثعابين قد تختلف، غالبا لا يكون هناك أي وسيلة عملية لتحديد الأنواع والعناية الطبية المهنية ينبغي السعي إليها.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (أبريل 2019)
Snakebite

معلومات عامة
الاختصاص طب الطوارئ  
من أنواع عضات الحيوانات ،  وتأثر بزعاف الحشرات  
الأسباب
الأسباب هجمات الحيوانات  
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة بلوتو   

نتيجة نكزات الثعابين تعتمد على عوامل عديدة، بما في ذلك نوعا من الثعابين، ومنطقة من الجسم للعض، وكمية السم التي حقنت، والظروف الصحية للضحية. مشاعر الرعب والهلع شائعة بعد لدغة الأفعى ويمكن أن تنتج مجموعة من الأعراض المميزة بوساطة الجهاز العصبي اللاإرادي، مثل تسارع دقات القلب والغثيان. العضات من الثعابين غير السامة، يمكن أيضا أن تسبب الإصابة، وغالبا بسبب التهتك الناجم عن أسنان الثعبان، أو من العدوى الناجمة عن ذلك. النكزة قد تؤدي أيضا إلى رد فعل تحسسي، والتي يحتمل ان تكون قاتلة. توصيات الإسعافات الأولية لعضات الأفاعي تعتمد على تقطن المنطقة، والعلاجات الفعالة للنكزات التي يرتكبها بعض الأنواع يمكن أن تكون غير فعالة من أجل الآخرين.

و ينسب عدد القتلى إلى نكز الثعابين تختلف اختلافا كبيرا حسب المنطقة الجغرافية. على الرغم من أن الوفاة نادرة نسبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية، ومعدلات الاعتلال والوفيات المرتبطة بنكزات الثعابين هي مشكلة صحية عامة خطيرة في العديد من مناطق العالم، ولا سيما في المناطق الريفية التي تفتقر إلى المرافق الطبية. كذلك، في حين أن جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، و جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا تشير على أكبر عدد من النكزات، وهناك أيضا نسبة عالية في Neotropics وغيرها من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. كل عام عشرات الآلاف من الناس يموتون من نكز الثعابين، حتى الآن خطر تعرضهم للنكزات يمكن تخفيضها مع اتخاذ تدابير وقائية، مثل ارتداء أحذية واقية وتجنب المناطق المعروفة بكونها التي تسكنها الثعابين الخطرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.