لد زبلين

لد زبلين (بالإنجليزية: Led Zeppelin) فرقة روك إنجليزية تشكلت في عام 1968 وتعتبر واحدة من أكثر فرق الروك نجاحاً وابتكاراً وتأثيراً في التاريخ، تكونت الفرقة من جيمي بيج (غيتار)، روبرت بلانت (مغني)، جون بول جونز (عازف جهير (بيس) ولوحة المفاتيح) وجون بونهام (قارع طبول).

Led Zeppelin
 

بداية 1968 
نهاية 25 سبتمبر 1980،  و4 ديسمبر 1980 
الحياة الفنية
النوع هيفي ميتال
هارد روك
شركة الإنتاج سوان سونج، اتلانتيك ريكوردز
الأعضاء
السابقون جون بونهام
روبرت بلانت
جيمي بيج
جون بول جونز
سنوات النشاط 19681980 (حفلات لم الشمل: 1985، 1988، 1995، 2007)
الجوائز
الموقع الرسمي ledzeppelin.com

نظراً لأسلوبهم القوي في عزف الإيتار يعتبرهم الكثيرون من المؤسسين لموسيقى هيفي ميتال وهارد روك مع بلاك سابث. كتبَ أكثر كلمات أغاني الفرقة بلانت الذي كان متأثرا بالأساطير والملاحم الجرمانية والكلتية. أشهر أغاني الفرقة هي أغنية سلم إلى السماء التي تعد واحدة من أكثر الأغاني شعبية وتأثيراً في موسيقى الروك، حيث وضعت في المرتبة 31 في قائمة أعظم خمسمائة أغنية على مر التاريخ، والصادرة عن مجلة رولينغ ستون عام 2003.

باعت الفرقة أكثر من 300 مليون ألبوم كان منها 100 مليون في الولايات المتحدة الأمريكية، مما وضعهم في المرتبة الثانية كأكثر الفرق مبيعاً في الولايات المتحدة بعد البيتلز. في عام 1995 تم ادخال الفرقة إلى (قاعة مشاهير الروك أند رول).

توقفت الفرقة عن الغناء في عام 1980 بعد وفاة قارع الطبول بونهام المفاجئة، بسبب إفراطه بتناول الكحول أثناء الاستعدادات لجولة غنائية. ويعتبر بونهام واحد من أفضل قارعي الطبول في العالم وأثر بأسلوبه على كثيرين ممن جاؤوا بعده.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.