لعبة تقمص أدوار

لعبة تقمّص الأدوار (بالإنجليزية: Role-playing game أو اختصارا RPG)‏ هي شكل من الألعاب يتقمّص فيها اللاعبون شخصيات في إطار خيالي. يتحكّم اللاعب في تصرّفات الشخصية سواء من خلال سرد أفعالها، أو من خلال أفعال حقيقية، أو عبر نظام لاتخاذ القرارات وتطوير الشخصية. لتأطير اللاعبين تحتوي اللعبة على قواعد تحدّد الإطار العام للشخصيات والأفعال المتاحة ومتى تنجح هذه الأفعال أو تفشل والتفاعلات الممكنة بينها.

يوجد أنماط عديدة لهذه اللعبة. نذكر منها:

  • لعبة تقمص الأدوار في إطار طبيعي (بالإنجليزية: Live action role-playing game)‏: يقوم اللاعبون بتجسيد أفعال شخصياتهم بأنفسهم أي جسديا في إطار طبيعي أو شبه طبيعي. يتقمّص اللاعبون أدوارهم في عالم خيالي ويتفاعلون مع بعضهم البعض. يتقيّد اللاعبون بقوانين منظّمة أو بتعليمات شخص أو أشخاص منظِّمين (بالإنجليزية: game master)‏. تصميم هذه الألعاب يكون غالبا للترفيه.وأحيانا يكون للأداء المسرحي أو لأهداف تعليمية.
  • لعبة تقمص الأدوار على الألواح (بالإنجليزية: Tabletop role-playing game)‏: هي نمط من ألعاب الألواح. يجتمع اللاعبون حول طاولة ويقومون بسرد أفعال شخصياتهم. عادة ما يكون اللعب بأدوار تعاقبية، وقد يستعملون أوراقا أو النرد، وفق قوانين اللعبة أو توجيهات منظّم اللعبة. (مثال: لعبة سجون و تنانين)
  • لعبة فيديو تقمص الأدوار (بالإنجليزية: Role-playing video game)‏: هي نمط من ألعاب الفيديو. وفيها تستعمل الحواسيب لتطبيق المبادئ العامّة للعب تقمّص الأدوار، كتقمّص الشخصيات والتحكّم في أفعالها في عوامل خيالية.بحيث يوجد العديد من الفروع لهذا النمط. (مثال: سلسلة فاينل فانتسي)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.