لغات البانتو

حدث انتشار لغات بانتو أو توسّع البانتو على شكل سلسلة مهمة من هجرة المجموعات البشرية الناطقة باللغة، إذ انتشرت من نواة أصلية تقع حول غرب ووسط إفريقيا على امتداد أراضي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. هجّر المستوطنون الناطقون بلغة البانتو خلال هذه العملية أو ضمّوا مجموعات الصيادين والرعاة الموجودة مسبقًا، التي صادفوها خلال رحلتهم.

لغات البانتو
النسب لغات نيجرية كنغوية
    • لغات نيجرية كنغوية
      • Atlantic–Congo languages (en)
        • Volta–Congo languages (en)
          • لغات بنوية كونغولية
            • لغات بانتويدية
              • لغات بانتويدية جنوبية
                • لغات البانتو
أيزو 639-2 bnt 
أيزو 639-5 bnt 

الدليل الأساسي على هذا التوسع هو لغوي، إذ إنّ العديد من اللغات الموجودة في أفريقيا شبه الاستوائية متشابهة بشكل ملحوظ مع بعضها البعض، ما يشير إلى الأصل الثقافي المشترك للمتحدثين الأصليين. يقع المركز اللغوي للغات البانتو-التي تشكّل فرعًا من عائلة اللغات النيجرية الكنغوية- في المناطق المجاورة للكاميرون ونيجيريا. لم تكون محاولات تتبع المسار الدقيق للتوسع، لربطه بالأدلة الأثرية والجينية حاسمة، وعلى الرغم من أن عملية الانتشار والتوسّع مقبولة على نطاق واسع، إلا أن العديد من جوانبها بقيت موضع شك أو محل نزاع شديد.

يُعتقد أن التوسع قد حدث في موجتين على الأقل، قبل 2000 إلى 3000 عام (حوالي 1000 قبل الميلاد إلى 1 ميلادي). يشير التحليل اللغوي إلى أنّ التوسّع سار في اتجاهين: الأول عبر أو على طول الحدود الشمالية لمنطقة غابات الكونغو (باتجاه شرق إفريقيا)، والثاني: جنوبًا على طول الساحل الأفريقي إلى الغابون، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وأنغولا، أو في الداخل على طول العديد من الأنهار المتدفقة من الجنوب إلى الشمال التابعة لنهر الكونغو. ربّما وصل التوسع إلى جنوب إفريقيا في وقت مبكر من عام 300 بعد الميلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.