لغات المايا

تشكل لغات المايا عائلة لغوية منطوقة في وسط أمريكا وشمال أمريكا الوسطى. يتحدث لغات المايا حوالي 6 ملايين شخص من شعوب المايا على الأقل خاصة في غواتيمالا والمكسيك وبليز وهندوراس. في عام 1996 اعترفت غواتيمالا رسميا بواحد وعشرين لغة من لغات المايا بالاسم، كما اعترفت المكسيك بثمانية لغات داخل أراضيها.

لغات المايا

خريطة لأماكن تحدث لغات المايا

الناطقون 6 مليون نسمة
المنطقة أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك وغواتيمالا وبليز وغرب الهندوراس والسلفادور وعدد قليل من اللاجئين في الولايات المتحدة وكندا
الحقبة من حوالي عام 2200 قبل الميلاد وحتى الاستعمار الإسباني لوسط أمريكا
النسب المايا
أيزو 639-2 myn 
أيزو 639-5 myn 
 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

عائلة لغات المايا هي من أكثر العائلات اللغوية تسجيلا ودراسة في الأمريكتين. تنحدر لغات المايا الحديثة من عائلة المايا البدائية والتي يُعتقد أنها تواجدت منذ أكثر من 5000 سنة. تم إعادة تركيب اللغة بواسطة الطريقة النسبية. تفرعت عائلة بروتو مايا اللغوية إلى ستة أفرع مختلفة على الأقل: هواستيكان وكويشيان ويوكاتيكان وكانجوبالان وماميان وتشؤولان.

تكون لغات المايا جزء من منطقة لغات أمريكا الوسطى وهي منطقة تطورت طوال ألف سنة من التفاعل بين شعوب وسط أمريكا. تظهر كل لغات المايا السمات الأساسية التشخيصية لهذه المنطقة اللغوية. على سبيل المثال فكل اللغات تستخدم أسماء الإضافة بدلا من حروف الجر للتعبير عن العلاقات المكانية. تحتوي اللغات أيضا على سمات نحوية ونمطية والتي تفرق بينهم وبين لغات أمريكا الوسطى.

أثناء الفترة من تاريخ وسط أمريكا ما قبل كولومبوس كانت بعض لغات المايا تُكتب على شكل رسوم لفظية والتي انتشر استخدامها خاصة في الفترة الكلاسيكية من حضارة المايا (250-900). الكتابات التي تتعدى 10 آلاف نقش مايوي على المباني والآثار والفخار وأوراق العملة بالإضافة إلى الأدب باللغة المايوية ما بعد الاستعمار والمكتوب بحروف لاتينية يوفرون أساسا للفهم الحديث للتاريخ ما قبل استعمار أمريكا الوسطى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.