لغات تخارية

اللغات التخارية هي لغات من عائلة هندو-أوروبية ويقصد بالإسم أيضا على (Tocharian A) و (Tocharian B) وحسب المخطوطات التي عثر عليها فإنها تعود للقرن سادس، ولكنها تختلف على نحو فاقع عن اللغات الهندو-الإيرانية. على سبيل المثال، هذه اللغة تخلو من خاصية “التستيم” satemization المميزة للغات الهندو-الإيرانية واللغات القريبة منها.

لغة التخارية

مخطوطة بالتخارية تعود للقرن سابع

النسب الهندو أوروبية

المقصود بالتستيم هو تغوير palatalization أو تقديم fronting بعض أصوات الصحة الطبقية velar consonants الموروثة من اللغة الهندو-أوروبية البدائية Proto-Indo-European (راجع المقالات المعنونة باسم الأصوات البشرية للمزيد من المعلومات حول المصطلحات الصوتية). المثال الشهير هو كلمة *ḱm̩tom الهندو-أوروبية التي تعني “مئة”. هذه الكلمة تحولت في اللغة اللاتينية إلى centum (تلفظ /kentum/)، وفي اللغة الإيرانية الأبستاقية Avestan تحولت إلى satəm. الصوت الأول في الكلمة اللاتينية حافظ على موقعه الطبقي velar، ولكنه في الكلمة الإيرانية تقدم نحو غار الحنك hard palate. كلمة “تستيم”satemization هي مشتقة من كلمة satəm الإيرانية.

في اللغة التخارية B كلمة “مئة” هي هكذا kante، أي أنها لا تبدي التستيم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.