لغات رومانسية

اللُّغَاتُ الرومانسيّة أو اللُّغَاتُ الرُّومَانِيقِيَّةُ[بحاجة لمصدر] وتُعرف كذلك باسم اللغات اللاتينية هي اللغات التي أصلها اللغة اللاتينية وتعد أحد فروع اللغات الهندوأوروبية. أغلبيتها في جنوب أوروبا. وأهمها هي الإيطالية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والرومانية والكتلانية. توجد أيضًا لغاتٌ أقل انتشاراً مثل القسطانية والجليقية والوالون والرومانشية والكورسية

رومنسية
التوزيع
الجغرافي:
تصنيفات اللغوية:هندية أوروبية
فروع:
أيزو 2-639 / 5:roa
المرصد اللغوي:51- (phylozone)
غلوتولوغ:roma1334
اللغات الرومانسية حول العالم:
الإسبانية، الفرنسية، البرتغالية، الإيطالية، الرومانية
استمع إلى هذه المقالة (معلومات)
ملف الصوت هذا قد أنشئ من المراجعة المؤرخة 19 أكتوبر 2011، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ. (مساعدة الصوت)
المزيد من المقالات المسموعة

كانت اللغة اللاتينية في العصور الوسطى قبيل الإسلام لغة تواصل مشترك للعلم والتجارة والتواصل بين الشعوب الناطقة بلغات مختلفة وخصوصاً في حوض المتوسط. اللغات الرومانسية مشتقة من اللاتينية العامية (أو السوقية) والتي كانت لغة جنود وعبيد الإمبراطورية الرومانية.

بسبب الاستعمار الإسباني والفرنسي، دخلت هذه اللغات في أنحاء كثيرة من العالم، وخاصة قارتي أمريكا وأفريقيا. ويتحدث بها كلغة أم حوالي 600 مليون شخص حول العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.