لغات صينية تبتية

اللغات الصينية التبتية التي تعرف في البعض القليل من المصادر باسم «العابرة للهيملايا»، عائلة مكونة من أكثر من 400 لغة، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الهندوأوروبية من حيث عدد الناطقين الأصليين بها، غالبيتهم العظمى تُشكّل 1.3 مليار متحدث أصلي للغات الصينية. تشمل اللغات الصينية التبتية الأخرى ذات الأعداد الكبيرة من المتحدثين البورمية (33 مليون متحدث) واللغات التبتية (ستة ملايين متحدث). يُنطق باللغات الأخرى للعائلة في جبال الهيمالايا وجبال جنوب شرق آسيا والحافة الشرقية لهضبة التبت. لدى معظم هؤلاء مجتمعات صغيرة في المناطق الجبلية النائية، وبالتالي فهي غير موثقة بشكل جيد.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2020)
صينية تبتية
التوزيع
الجغرافي:
جنوب آسيا، شرق آسيا، آسيا الشمالية ،جنوب شرق آسيا ، آسيا الوسطى
تصنيفات اللغوية:إحدى أكبر أسر اللغات
اللغة البدائية:صينية تبتية بدائية
أيزو 2-639 / 5:sit
المرصد اللغوي:79- (phylozone)
غلوتولوغ:sino1245

أعيد بناء العديد من المجموعات اللغوية منخفضة المستوى بشكل آمن، ولكن إعادة بناء لغة أولية للعائلة ككل لا يزال في مرحلة مبكرة  لذلك لا تزال هيكلية الغة الصينية التبتية مرتفعة المستوى غير واضح. على الرغم من أن العائلة اللغوية تقسّم تقليديًا إلى فرعي «الصينية» و«التيبيتية البورمية»، لم يفلح علماء اللغة بإثبات الأصل المشترك للغات غير الصينية. في حين أن اللغويين الصينيين يعتبرون لغات كرا-داي وهمونغ-ميان من ضمن اللغة الصينية التيبيتية، إلا أن معظم اللغويين الآخرين استبعدوها منذ الأربعينيات. اقترحت عدة روابط لعائلات لغوية أخرى، لكن لم يُقبل أي منها على نطاق واسع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.