لغة الآلة

لغة الآلة أو كود الآلة (بالإنجليزية: Machine code)‏ هي برنامج كمبيوتر مكتوب في تعليمات لغة الآلة يمكن تنفيذه مباشرة من خلال وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر (CPU). تتسبب كل تعليمة في قيام وحدة المعالجة المركزية بأداء مهمة محددة جدًا، مثل التحميل أو القفز [الإنجليزية] أو عملية وحدة الحساب والمنطق على وحدة البيانات في سجل وحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة.

كود الآلة عبارة عن لغة رقمية بحتة تهدف إلى التشغيل في أسرع وقت ممكن، ويمكن اعتبارها أدنى مستوى تمثل برنامج كمبيوتر مُترجم أو مُجمع أو كلغة برمجة بدائية تعتمد على عتاد الحاسوب. في حين أنه من الممكن كتابة البرامج مباشرة في كود الآلة، فإنه من الممل والخطأ التعرض لإدارة البتات الفردية وحساب العناوين الرقمية والثوابت يدوياً. لهذا السبب، في السياقات الحديثة نادراً ما يتم كتابة البرامج مباشرة في كود الآلة، ولكن يمكن القيام بها لتصحيح الأخطاء على مستوى منخفض، وإنتاج باتش لبرنامج ما، وتفكيك لغة التجميع.

تتم كتابة الغالبية العظمى من البرامج العملية اليوم بلغات عالية المستوى أو لغة التجميع. يتم بعد ذلك ترجمة الكود المصدري إلى كود الآله القابل للتنفيذ من خلال الأدوات المساعدة مثل المترجم، والمجمع، والرابط [الإنجليزية]، مع الاستثناء المهم للبرامج المفسرة، التي لا تترجم إلى كود الآلة. ومع ذلك، فإن المترجم نفسه، والذي يمكن أن يُرى كمنفذ أو معالج، يقوم بتنفيذ تعليمات الكود المصدري، عادة ما يتكون من كود آلة قابل للتنفيذ مباشرة (تم إنشاؤه من التجميع أو شفرة مصدر لغة عالية المستوى).

إن كود الآلة هو، بالتعريف، أدنى مستوى من تفاصيل البرمجة المرئية للمبرمج، ولكن العديد من المعالجات تستخدم داخليا الكود المصغر أو تحسن تعليمات كود الآلة وتحولها إلى تتابعات من العمليات المصغرة [الإنجليزية]، وهذا لا يعتبر بشكل عام رمز الآلة في حد ذاته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.