لغة التجميع

في برمجة الحاسوب، لغة التجميع أو لغة المُجمع (بالإنجليزية: Assembly Languages)‏ والتي يمكن اختصارها إلى (asm)، هي أي لغة برمجة منخفضة المستوى يوجد بها تطابق قوي جدًا بين التعليمات المستخدمة في اللغة وتعليمات لغة الآلة الخاصة بمعمارية الحاسوب. نظرًا لأن التجميع يعتمد على تعليمات لغة الآلة، فقد تم تصميم كل لغة تجميع لمعمارية كمبيوتر محددة واحدة بالضبط. قد تسمى لغة التجميع أيضًا رمز الآلة الرمزي.

هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (سبتمبر 2019)
لغة التجميع
 

التصنيف برمجة أمرية، برمجة غير هيكلية
ظهرت في 1949 (1949
امتدادات الملفات asm،  وs 

يتم تحويل لغة التجميع إلى لغة آلة قابلة للتنفيذ بواسطة البرنامج المساعد المشار إليه بإسم المُجمع. يشار إلى عملية التحويل بإسم التجميع، كما هو الحال في تجميع الشيفرة المصدرية. عادةً ما تحتوي لغة التجميع على جملة واحدة لكل تعليمه للآلة (1:1)، ولكن التعليقات والجمل هي توجيهات للمُجمِّع، ماكرو، وغالبًا ما يتم أيضًا دعم التسميات الرمزية لمواقع البرامج والذاكرة.

يُنسب مصطلح المُجمع (بالإنجليزية: assembler)‏ بشكل عام إلى موريس ويلكس وديفيد ويلر وستانلي جيل في كتابهم الصادر عام 1951 بعنوان "إعداد البرامج لجهاز كمبيوتر رقمي إلكتروني" (بالإنجليزية: The preparation of programs for an electronic digital computer)‏، والذي قام باستخدام المصطلح ليعني "برنامج يجمع برنامجًا آخر يتكون من عدة أقسام في برنامج واحد".

تكون لغة التجميع خاصة بمعمارية حاسوب معينة وأحيانًا بنظام تشغيل معين. ومع ذلك، لا توفر بعض لغات التجميع نحواً محددًا لمخاطبة نظام التشغيل، ويمكن استخدام معظم لغات التجميع عالميًا مع أي نظام تشغيل، حيث توفر اللغة الوصول إلى جميع الإمكانات الحقيقية للمعالج، والتي تعتمد عليها جميع آليات طلبات النظام في النهاية. على عكس لغات التجميع، تكون معظم لغات البرمجة عالية المستوى محمولة بشكل عام عبر بنيات متعددة ولكنها تتطلب تفسير أو تحويل، وهي مهمة أكثر تعقيدًا من التجميع.

تسمى الخطوة الحسابية عندما يقوم المُجمّع بمعالجة برنامج بوقت التجميع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.