لغة تاراتسكييفيتسا

تاراتسكييفيتسا أو البلاروسية الكلاسيكية أو قواعد الكتابة البلاروسية الكلاسيكية، (بالبلاروسية тарашкевіца, клясычны правапіс)، ) (بالحروف اللاتيني Taraškievica).

تاراتسكييفيتسا
محلية فيبيلاروس، ومناطق أخرى بقطنها البلاروسيون.
إثنية8 مليون بيلاروسي في بيلاروس (إحصاء 2009 )
هندية أوروبية
  • Balto-Slavic languages
الشكل المبكر
السلافية الشرقية القديمة Old East Slavic
  • 'تاراتسكييفيتسا'
"البلاروسية الكلاسيكية"
ترميز اللغة
أيزو 639-3
المرصد اللغويلغات سلافية شرقية

يمكن اعتبارها هي الوجه الأدبي والأكاديمي للغة البلاروسية، ويمكن صياغة تعريفها على هذا الشكل: البيلاروسية (تاراتسكييفيتسا) هي لغة أدبية دباليكتية للغة البلاروسية، تنتمي إلى عائلة اللغات السلافية الشرقية. أو بصيغة أخرى يمكن اعتبارها كبديل هجائي للغة البيلاروسية استنادا إلى المعايير الأدبية في اللغة البيلاروسية الحديثة. الطبعة الأولى الجامعة ل"تاراتسكييفيتسا" هي بمثابة الوثيقة اللغوية، صدرت من خلال مؤلَّف للغوي والأديب والكاتب (برنيسلاو تراشقيفتش_Branisłaŭ Taraškievič) في عام 1918.

وكانت تاراتسكييفيتسا تُستعمل في الاستخدام الرسمي في روسيا البيضاء، إلى أن تم إصلاح أو تطوير أو تقويم قواعد الإملاء أو قواعد الكتابة البلاروسية في العصر الحديث، ومنذ ذلك الحين، أي عام 1933. ومنذ ذلك الحين أي عام 1933، أصبح استخدم تاراتسكييفيتسا بشكل غير رسمي في روسيا البيضاء، واستمر استخدامها من طرف البيلاروسيين في الخارج وهي الأكثر شيوعا بينهم.

وتعتبر تاراتسكييفيتسا في بعض الأحيان لغة أدبية بيلاروسية، ويقصد باللغة الأدبية هي سجل للغة المستخدمة في الكتابة الأدبية. قد يشمل ذلك أيضًا الكتابات المقدسة، إن الفارق بين الأشكال الأدبية وغير الأدبية (العامية) يتضح في لغات أكثر من غيرها. عندما يوجد تباين قوي، يقال أن اللغة معرضة لازدواجية اللسان.

يقصد باسم (تاراتسكييفيتسا Taraškievica) الذي جاء ربما نسبة إلى المؤلف (برنيسلاو تراشقيفتش "Branisłaŭ Taraškievič") الذي ألّف كتابا للقواعد الهجائية الدياليكتية للغة "التاراتسكييفيتسانية" نشر في سنة 1929، ويُعتقد أن المصطلح قد ظهر قبل الحرب العالمية الثانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.