لغة عبرية طبرية

اللغة العبرية الطبرية (بالعبرية الطبرية: עִבְרִית טַבְרָנִית)، هي عبارة عن طريقة نطق للغة العبرية. وسميت باسم اللغة العبرية الطبرية؛ لأنها وضعت على يد الماسوراتيين (علماء اليهود الفلسطينيين) في فلسطين تحديدا في طبريا، وكان ذلك في الفترة (750-950 م).

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

وقد وضعت اللغة العبرية الطبرية لعدة أسباب:

  • انقراض اللغة العبرية كلغة حديث وأدب وانحسارها في الكتاب المقدس اليهودي على شكل لغة مكتوبة، وهذا بدوره أدى إلى انقطاع الصلة بين اللغة العبرية المكتوبة واللغة العبرية المنطوقة باللسان.
  • اختلاف قراءة اليهود الفلسطينيين في تلك الحقبة للكتاب المقدس اليهودي، فقد وجدت عدة لهجات كل منها تقرأه بطريقة مغايرة للأخرى، وهذا بدوره زاد من أهمية ضبط نطق الكتاب المقدس اليهودي بطريقة واحدة من أجل حمايته من الضياع.

وقد حاول الماسوراتيون ضبط نطق اللغة العبرية الطبرية كما كانت تنطق اللغة العبرية في زمن الأوائل من العبرانيين (أي كنطق التوراة الذي نزل على النبي موسى)، لكن اللغة العبرية في زمنهم باتت ميتة مكتوبة غير منطوقة لا تستخدم الإعجام والحركات فحاروا أمام النص الذي بين أيديهم فلم يكن أمامهم إلا وضبط نطقها كما تنطق اللغة الآرامية الفلسطينية المستخدمة في طبريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.