لغة لوري

اللارية أو اللورية لهجة (أو لغة؟ - Lurī أو LORI) يتحدث بها نحو 5 ملايين شخص في إيران (بحسب احصاءات تقريبية في العام 2012)، ولا توجد احصاءات دقيقة عن عدد المتحدثين بها في مناطق أخرى، ولاسيما في العراق. هي أحد فروع اللغة الایرانية؛ ففي إيران تستخدم في كل من محافظات کرمانشاه، ایلام، لورستان، جهار محال وبختياري، كهكیلویه وبویر أحمد، بهبهان ومناطق متعددة أخرى.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (يوليو 2016)
لغة لوري
الناطقون 3300000  
الكتابة أبجدية عربية  
النسب لغات هندية أوروبية

من بين الأجناس الآرية الأخرى، فإن "اللور" لديهم علاقة لغوية وثيقة مع الأكراد والأكراد الناطقين بالفارسية، بينما ذكر بعض العلماء أن اللور هم فرع من الأكراد، لكن آخرين يعتقدون أن اللور كانوا مجموعة مستقلة منذ العصور القديمة. على الرغم من أنهم متأثرون بجيرانهم ثقافيًّا،

ترتبط اللور بشكل واضح بالفارسية لغويًا، إلا أن الخبراء يختلفون في أن "اللغة اللورية" والفارسية مشتقان من الفارسية القديمة أو الفارسية الوسطى. ترتبط اللورية أيضًا بالكردية ؛ هذا الارتباط أكثر وضوحًا في اللهجات اللارية الشمالية. كما أن اللهجات اللارية هي سلسلة لغوية بين القطبين الفارسي والكردي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.