لغة مفسرة

في البرمجة، لغة البرمجة المُفسرة (بالإنجليزية: Interpreted Language)‏ هي لغة البرمجة التي لا تترجم البرامج المكتوبة بها إلى لغة الآلة الخاصة بالمعالج، ولكنها تحتاج أن تُفسر باستخدام برنامج يدعى المفسر لتنفيذ البرامج المكتوبة بها. نظرياً، يمكن لأي لغة برمجة أن تكون مترجمة أو مفسرة، ولذا فالتفرقة بين اللغات المُجمّعة والمفسرة هي فقط حسب الطريقة الشائعة مع تلك اللغات، وليس ذلك بسبب خاصية داخلية في اللغة نفسها.

العديد من لغات البرمجة يمكنها العمل بالمفسرات وبالمترجمات، مثل ليسب، باسكال، سي، بيسيك وبايثون. بينما جافا مثلاً تُحول إلى صيغة يُفترض أن تٌفسر، لكن تستخدم الترجمة في الوقت المناسب لتحويل تلك الصيغة إلى لغة آلة. أما لغات الدوت نت فهي عادةً تترجم إلى اللغة الوسيطة المشتركة (بالإنجليزية: CIL)‏ والتي تترجم عادة إلى لغة الآلة، ولكن مع ذلك توجد آلات افتراضية قادرة على تفسير اللغة الوسيطة المشتركة. العديد من تنفيذات ليسب تجمع ما بين الكود المترجم والمفسر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.