لهجات شامية

اللهجات الشامية أو لهجات سورية الكبرى هي لهجات اللغة العربية المحكية في بلاد الشام أو سورية الكبرى والتي نشأت نتيجة التحول اللغوي الذي طرأ على المنطقة من اللغة الآرامية إلى العربية (وكلا اللغتان تنتميان لفرع اللغات السامية) ابتداءا من القرن السابع ميلادي بعد الفتح العربي للشام. فيلاحظ علماء اللغة وجود تأثر كبير بين كثير من الألفاظ العامية للهجات الشامية ومفردات اللغة الآرامية نتيجة هذا التحول اللغوي. فمثلاً تشير إحدى التقديرات إلى أن حوالي نسبة 50% من البنية القواعدية للهجة اللبنانية ما زالت مماثلة لتلك الخاصة بالسريانية وهي إحدى الهجات المنبثقة عن الآرامية الوسطى التي سادت في لبنان آنذاك. تتوزع على قسمين رئيسين: لهجات شامية شمالية، ولهجات شامية جنوبية تعرف اللهجات الشامية في اللغات الأوروبية باللهجة شرق المتوسطية (بالإنجليزية مثلاً: Levantine Arabic).

لهجات شامية
 

الناطقون
  • أصليون: 35,000,000 تقريبا
  • جميع: لا يوجد بيانات متوفرة
المنطقة بلاد الشام
الكتابة أبجدية عربية
الترتيب افو = فاعل_فعل_مفعول به (SVO)
النسب أفريقية آسيوية
الفروع لهجة أردنية
لهجة سورية
لهجة لبنانية
لهجة فلسطينية
لهجة بادية الشام
ترسيم
وكالة الضبط مجمع اللغة العربية
ترميز
أيزو 639-1 أيزو 639-3

اللهجات الشامية هي نتيجة استعراب الشام فقد كانت لغاتهم الأصلية الآرامية مع انتشار الفينيقية والكنعانية والسريانية والعبرية، أحياناً يقصد بمصطلح 'اللهجة الشامية' لهجة الشوام في مدينة دمشق فقط؛ وذلك للاستخدام الدارج لمصطلح 'الشام' للدلالة على دمشق فقط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.