لوار

لوار (بالفرنسية: تُنطق [اسمع في هذا المتصفح]Loire)‏ نهر رئيسي في فرنسا طوله 1006 كلم ويعد أطول نهر في البلد. منبعه في وسط فرنسا ويصب في المحيط الأطلسي.

لوار
مجرى نهر لوار في فرنسا

المنطقة
البلد فرنسا  
الخصائص
الطول 1006 كم
التصريف  931 م³/ث
المجرى
المنبع الرئيسي فرنسا
 » الارتفاع  1408 متر
المصب خليج غاسكونيا المحيط الأطلسي
مساحة الحوض  117,356 كم²
الروافد مين ،  ونهر الفوران   

مساره كليا في فرنسا. منبع اللوار في إقليم الأرديش في جنوب شرق جبل لوماسيف سنترال بارتفاع 1408 متر ويصب في خليج غاسكونيا في المحيط الأطلسي في إقليم لوار الأطلسية في منطقة بيي دو لا لوار في غرب فرنسا وتدفقه المتوسط هناك 931 متر مكعب كل ثانية. إنه متجه عموما إلى الشمال أولا، ثم إلى الغرب. حجم مستجمعه المائي هو 117000 كم مربع ويحتل أكثر من خمس الأراضي الفرنسية.

يتدفق النهر تباعا خلال مدن أورليان وتور ونانت. نجد اسم النهر في اسم ستة أقاليم تطل عليه وهي لوار العليا ولوار وسون ولوار وأندر ولوار وماين ولوار و لوار الأطلسية وفي اسم منطقة بايي دو لا لوار.

تم إضافة الجزء الأوسط من وادي لوار إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في 2000 وتتميز ضفاف هذا الجزء بكروم العنب وقصور شهيرة مثل قصر بلوا وقلعة شامبور وقلعة فيلاندري وكلها بنيت في عصر النهضة وقد أكسبته هذه القلاع عنوان النهر الملكي.

حتى منتصف القرن التاسع عشر و وصول السكك الحديدية، كان النهر الطريق الرئيسي لنقل البضائع من داخل فرنسا إلى ميناء نانت ومن هناك إلى الخارج عبر المحيط الأطلسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.