لوحة الحياة

لوحة الحياة الكتيب من تأليف الفيلسوف اليوناني سبياس مكتوب بشكل محاورة، لتفسير لرموز لوحة علقت على مدخل معبد، حيث الزائرون لا يفقهون معانيها.

عّرب هذه اللوحة ابن مسكوية في القرن الرابع الهجري وعنها نقلت إلى اللاتينية ومنها إلى اللغات الأخرى وصيغة ابن مسكوية العربية " لوحة قابس" مفقودة اليوم. تمت ترجمة هذا الكتيب من الفرنسية في الخمسينات، وترجمه إلى العربية د. عيسى أطاي، حيث كان آنذاك تلميذا في الثانوية، حيث شجعه بعض أصدقائه على طبعها بعد قراءتها وخاصة صديقه وزميل الدراسة السيد صالح كيالي حيث قام بمراجعة الترجمة من الفرنسية وقام ببعض التنقيح للنص. كما قام الدكتور عماد سمير بمراجعة النص العربي. هذا و قد استند أيضاً د. عيسى أطاي على ترجمة ألمانية للمقارنة

يقدم سيباس في لوحته هذه سبيلا ومنهاجا ومخططا أخلاقيا يقود إلى الفضيلة والسعادة بواسطة المعرفة الصحيحة إذا اتبعها الإنسان وعمل بها. هذا المنهاج مبني على أسس الفلسفة والأفكارالأفلاطونية. والجدير بالذكر أن هذه القيم والأفكار رغم العصور الطويلة التي مرّت عليها لم تفقد شيئا من قيمتها وكأنها من حدث اليوم.


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.