لورازيبام

اللُّورازيبام Lorazepam هو مُهدِّئ ومركِّن ومُرخٍ للعَضَلات من فئة البنـزوديازيبينات benzodiazepines. لورازيبام لديه كل الستة تأثيرات للبنزوديازيبين الجوهرية بما في ذلك القدرة على: الحد من القلق، تتداخل مع تشكيل ذاكرة جديدة، الحد من الانفعالات / الحث على النوم، علاج النوبات ، علاج الغثيان والتقيؤ ، و استرخاء العضلات

لورازيبام

الاسم النظامي
(RS)-7-chloro-5-(2-chlorophenyl)-3-hydroxy-1,3-dihydro-2H-1,4-benzodiazepin-2-one
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Ativan and others
مرادفات O-Chloroxazepam, L-Lorazepam Acetate
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a682053
فئة السلامة أثناء الحمل C (أستراليا) D (الولايات المتحدة)
إدمان المخدرات Moderate-High
طرق إعطاء الدواء Oral, intramuscular, intravenous, sublingual, and transdermal
بيانات دوائية
توافر حيوي 85% of oral dose
استقلاب (أيض) الدواء كبد اقتران غلوكوروني
عمر النصف الحيوي 10–20 hours
إخراج (فسلجة) Renal
معرّفات
CAS 846-49-1 Y
ك ع ت N05N05BA06 BA06
بوب كيم CID 3958
ECHA InfoCard ID 100.011.534 
درغ بنك DB00186
كيم سبايدر 3821 Y
المكون الفريد O26FZP769L Y
كيوتو D00365 Y
ChEMBL CHEMBL580 
ترادف O-Chloroxazepam, L-Lorazepam Acetate
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C15H10Cl2N2O2 
الكتلة الجزيئية 321.2 g/mol

يُعطى الدَّواءُ عن طَريق الفَم أو الوَريد؛ حيث يُعطى للبالغين بمقدار 1-4 ملغ عن طَريق الوَريد كلَّ 10-20 دَقيقَة في حالاتِ الهياج Agitation الشَّديد، ثمَّ كلَّ 2-6 ساعات فيما بعد. كما يُعطى عن طَريق الفَم بمقدار 1-2 ملغ مرَّتين إلى ثلاث مرَّات في اليوم أو حسب تَوصِيات الطَّبيب. ويمكن إعطاؤه للأطفال بمقدار 0.02-0.08 ملغ/كغ حسب العُمر أو حسب تَوصِيات الطَّبيب.

وهو دواء يسوق ويباع تحت الاسم التجاري (Ativan) وهو عبارة عن الدواء البنزوديازبيني الذي يستخدم لعلاج اضطرابات القلق. لورازيبام يقلل القلق ويتدخل في تكوين ذاكرة جديدة، يقلل الانفعال، ويحفز النوم، ويعالج نوبات الصرع، والغثيان والقيء، ويرخي العضلات. يستخدم لورازيبام كعلاج قصير الاجل لكل من القلق، الأرق ونوبات الصرع الحادة مثل حالات (status _epilepticus SE)وهي ما يعرف بالحالة الصرعيه،}وهي هباره عن حاله خطيره من الصرع حيث تستغرق مدة تزيد عن 5 دقائق حيث تجصل نوبات الصرع تتبع بعضها البعض دون استعادة وعيه بينها.{،وكمخدرللمرضى المقيمين في المستشفيات أو المرضى في الحالات الخطيرة نتيجة لقابلية الاعتماد الكبيرة عليه (إدمانه) ينصح بدواء لورازيبام لعلاج قصير الاجل يصل لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى اربعة اسابيع . من بين البنزوديازبينات، لورازيبام لديه امكانية محتملة لتحفيز ما يسمى بالإدمان الفيزيائي. ومن المحتمل أن يساء استخدام لورازيبام لأغراض الترفيه عن النفس. أما عن الاثارالجانبية فتتلخص فيما يعرف بالtolerance }وهوانخفاض تأثيرالدواء الناتج من الاستخدام المتكررلجرعة معينة ومحددة{، الاعتمادية عليه (إدمانه) ،متلازمة سحب البنزوديازبين ((قطع أخذه))، الضعف المعرفي الادراكي ومن الجدير بالذكر ان هذه الاثار لا تبطل بشكل كامل عند توقف العلاج. إن الضعف الادراكي المعرفي عند معظم الاشخاص ليس حادا. أما عن أعراض متلازمة الانقطاع عن الدواء فتتراوح من القلق والأرق إلى الصرع والذهان . الأثار الجانبية تشمل :عدم القدرة على تكوين ذاكرة جديدة، الاكتئاب، الحصول على عكس الأثار المتوقع حدوثها مثل: تحفيزالصرع وتفاقم نوباته الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للاثار الجانبية للبنزوديازبين. لورازيبام يضعف توازن الجسم وثبات انتظامه وترتبط ارتباط وثيقا بوقوع وانكسار الورك عند كبار السن. لورازيبام سجل ووثق عام1963 وسوق في الولايات المتحدة عام 1977.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.