لورا بوش

لورا بوش (بالإنجليزية: Laura Bush)‏ (مولد 4 نوفمبر 1946) هي زوجة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش وسيدة الولايات المتحدة الأولى . ولدت في ميدلاند بولاية تكساس وحصلت على درجة بكالوريوس في علم التربية في جامعة ساثرن ميثوديست سنة 1968 ثم درّست في مدارس رسمية في دالاس وهيوستن. وحصلت سنة 1973 على درجة ماجستير في علم المكتبات من جامعة تكساس بمدينة أوستن، وعملت كأمينة لمكتبة المدرسة الرسمية في أوستن. تزوجت من جورج بوش في عام 1977 ولهما ابنتان توأم هما باربرا وجينا بوش.

لورا بوش
(بالإنجليزية: Laura Lane Welch Bush)‏ 

السيدة الأولى للولايات المتحدة
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Laura Lane Welch)‏ 
الميلاد 4 نوفمبر 1946
ميدلاند بولاية تكساس ، الولايات المتحدة
الجنسية أمريكية
عضوة في بنات الثورة الأميركية   
الزوج جورج دبليو بوش (1977)
أبناء باربرا وجينا بوش
عدد الأولاد 2  
الحياة العملية
المدرسة الأم ماجستير في علم المكتبات من جامعة تكساس بمدينة أوستن
المهنة أمينة مكتبة ،  ومُدرسة ،  وكاتبة سير ذاتية ،  وكاتبة للأطفال ،  وكاتِبة ،  وسياسية  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس 
ميدالية نيكولس - تشانسلور   
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

بدأت مشاركة بوش السياسية خلال زواجها. شاركت بالحملة الانتخابية مع زوجها أثناء ترشحه الفاشل للانتخابات عام 1978 لشغل مقعد في الكونغرس الأمريكي، وبعد ذلك ترشح لحملته الانتخابية الناجحة في ولاية تكساس.

بصفتها السيدة الأولى في تكساس، نفذت بوش العديد من المبادرات التي تركز على الصحة والتعليم ومحو الأمية. في الفترة 1999-2000، ساعدت زوجها في الحملة الانتخابية للرئاسة بعدة طرق، مثل إلقاء خطاب رئيسي في المؤتمر الوطني الجمهوري لعام 2000، الذي جذب لها انتباهها الوطني. أصبحت السيدة الأولى بعد تنصيب زوجها كرئيس في 20 يناير 2001.

عند إجراء مؤسسة غالوب لاستطلاعات الرأي استطلاعًا حولها باعتبارها إحدى أكثر زوجات الرؤساء شعبيةً، شاركت بوش في الاهتمامات الوطنية والعالمية خلال فترة عملها كسيدة أولى. واصلت تعزيز مصالح علامتها التجارية في التعليم ومحو الأمية من خلال إقامة مهرجان الكتاب الوطني السنوي عام 2001، وشجعت التعليم على نطاق عالمي. إضافةً إلى أنها زدات التوعية حول قضايا المرأة من خلال منظمات ذا هارت تروق وسوزان غ. كومان للعلاج. مثلت الولايات المتحدة خلال رحلاتها الخارجية، والتي تميل إلى التركيز على التوعية بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والملاريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.