لوري أندرسون

لوري أندرسون (بالإنجليزية: Laurie Anderson)‏ (وٌلدت في 5 يونيو 1947) هي فنانة أمريكية رائدة، ومغنية، ومؤلفة، وعازفة، ومخرجة أفلام تقدم العروض الفنية وموسيقى البوب، بالإضافة إلى مشاريع الوسائط المتعددة. بدأت مسيرتها الفنية بالتدرب على الكمان وفن النحت. أقامت في سبعينيات القرن العشرين العديد من مشاريع الأداء الفنية في نيويورك. ركزت فيها على اللغة والتكنولوجيا والصور المرئية. ازدادت شهرتها بعد تصدّر أغنيتها المنفردة «أوه سوبرمان» المرتبة الثانية ضمن قائمة الأغاني المنفردة لعام 1981 في الولايات المتحدة. تألقت في فيلم الحفل الموسيقي الذي أخرجته في عام 1986 بعنوان هوم أوف ذا بريف.

لوري أندرسون
 

معلومات شخصية
الميلاد 5 يونيو 1947 (74 سنة) 
شيكاغو  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضوة في فاي بيتا كابا  
الزوج لو ريد (12 أبريل 2008–27 أكتوبر 2013) 
الحياة العملية
المواضيع شعر  
الحركة الأدبية الفن النسوي  
المدرسة الأم كلية بارنارد
جامعة كولومبيا
كلية ميلس   
المهنة ملحنة ،  ومغنية ،  وشاعرة ،  ومصممة رقص ،  وموسيقية ،  وكاتِبة ،  ومخترِعة ،  وعازفة كمان ،  ومصورة ،  ومنتجة تلفزيونية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل شعر  
التيار الفن النسوي  
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
بوابة الأدب

كانت لوري رائدة في مجال الموسيقى الإلكترونية، واخترعت العديد من الأجهزة الموسيقية التي استخدمتها في تسجيلاتها وعروضها الفنية. في عام 1977، اخترعت الكمان ذا الشريط، وهو عبارة عن شريط تسجيل ممغنط على قوس الكمان بدلًا من الشريط المصنوع من شعر الحصان ذي الشريط الممغنط في رأسه. في أواخر تسعينيات القرن العشرين، طوّرت عصا قائد الفرقة الموسيقية، وهي عصا طويلة يبلغ طولها ستة اقدام (1.8 متر) يشبه وحدة تحكم الواجهة الموسيقية الرقمية للأداة الموسيقية التي تعمل على إتاحة الأصوات وتكرارها.

قابلت لوري المغني وكاتب الأغاني لو ريد في عام 1992، وتزوجا بعد ذلك في عام 2008، واستمر زواجهما حتى وفاته في عام 2013.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.