لوسي ستون

لوسي ستون (بالإنجليزية: Lucy Stone)‏ ولدت في وست بروكفيلد، 13 أغسطس 1818(1818-08-13) وتُوفيت في بوسطن، 19 أكتوبر 1893 (عن عمر ناهز 75 عاماً)، هي ناشطة أمريكية بارزة بالإضافة إلى كونها عضوة في كل من منظمة سوفرجت لحقوق المرأة، وحركة الإلغائية (التحرير من العبودية). كما كانت من أشد المناصرين والمنظمين لدعم حقوق المرأة. في عام 1847 أصبحت أول امرأة تحصل على الشهادة جامعية من ولاية ماساتشوستس. ناصرت حقوق المرأة وناهضت العبودية في الوقت الذي كانت فيه المرأة منبوذة ولا يحق لها الخطابة أمام الجمهور. عُرفت ستون باستخدامها للقبها حتى بعد الزواج على الرغم من أنه كانت من العادات أن تُلقب المرأة بلقب زوجها بعد الزواج.

لوسي ستون
 

معلومات شخصية
الميلاد 13 أغسطس 1818  
الوفاة 19 أكتوبر 1893 (75 سنة)  
بوسطن  
سبب الوفاة سرطان المعدة  
مواطنة الولايات المتحدة  
الزوج هنري براون بلاكويل (1 مايو 1855–1909) 
أبناء أليس ستون بلاكويل  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية أوبرلين
كلية ماونت هوليوك  
المهنة صحفية ،  ونسوية ،  ومحرِّرة ،  ومناهضة العبودية ،  وناشطة حق المرأة بالتصويت ،  وسفرجات  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز

أسفرت أنشطة ستون التي تخص منظمات حقوق المرأة عن مكاسب ملموسة في البيئة السياسية الصعبة التي عاشت فيها في القرن التاسع عشر. ساعدت ستون في الشروع في اتفاقية حقوق المرأة الوطنية الأولى، ودعمتها واستمرت في العمل عليها سنويًا، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقات الناشطة الأخرى المحلية، والحكومية، والإقليمية. تحدثت ستون أمام عدد من الهيئات التشريعية لتعزيز قوانين تتيح المزيد من الحقوق للمرأة. كما ساعدت في تأسيس جامعة وطنية موالية للمرأة للمساعدة في إتمام التعديل الثالث عشر، وبالتالي إلغاء الرق. وساعدت بعد ذلك في تشكيل جمعية لمعاناة النساء الأمريكيات، التي أُنشأت لدعم التعديل الدستوري بشأن حق المرأة في اقتراع على المستوى المحلي وعلى مستوى الولاية.

كتبت ستون على نطاق واسع حول حقوق المرأة، كما قامت بنشر وتوزيع الخطب بنفسها وبمساعدة آخرين، بالإضافة إلى إجراءات الاتفاقية. في "مجلة المرأة" المؤثرة المستمرة منذ فترة طويلة، وهي مجلة دورية أسبوعية قامت هي بتأسيسها ودعمها، كما نشرت فيها آرائها الخاصة والخلافية حول حقوق المرأة. تسمى "الداعية" و"نجمة الصباح" و"القلب والروح" لحركة حقوق المرأة، وتأثرت ستون بسوزان أنتوني فيما يخص قضية حق المرأة في التصويت. كتبت إليزابيث كادي سانتون: "كانت لوسي ستون هي الشخص الأول الذي أثار الرأي عام الأمريكي بشدة بشأن وضع المرأة." أُطلق على كلا من أنتوني وسانتون وستون ثلاثية القرن التاسع عشر لنصرة المرأة وحق المرأة في التصويت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.