لوغال باندا

لوغال باندا ينسب له تأسيس الميثولوجيا السومرية، إسمه مشتق من كلمتين سومريتين لوغال بمعنى ملك وباندا بمعنى شاب فأسمه معناه الملك الشاب، وحسب قائمة الملوك السومريين تقول بأنه ثاني ملوك سلالة أوروك الآولى بعد والده إينمركر وتقول أنه حكم لمدة 1200 سنة، لوغال باندا ذكر كبطل في مسلات سلالة أور الثالثة وذلك في ملحمتي لوغال باندا في كهف الجبل و لوغال باندا وطير الأنزو وتعود هاتين المسلتين إلى القرن 18 قبل الميلاد كما أن إسمه في مسلة تعود لوالده إينمركر وهي إينمركر وملك أراتا التي تقول بأنه سافر إلى الجبال الإيرانية.

لوغال باندا
معلومات شخصية
مواطنة سومر  
الزوجة نيسون  
أبناء جلجامش  
الحياة العملية
المهنة ملك    

كما ظهر إسمه في لوحة أثرية عثر عليها في بلدة أبو صلابيخ في محافظة القادسية تعود إلى أواسط الألف الثالث قبل الميلاد تتكلم عن علاقة رومانسية بينه وبين الألهة نينسون.

وذكر أيضا في لوحة أثرية أخرى تعود إلى العصر السلوقي تقول أنه كان من الآلهة المعبودة في فترة سلالة أور الثالثة بسبب علاقته مع الإلهة نينسون.

الملك السومري شولغي ابن أور نمو ذكر أن لوغال باندا و نينسون هم عائلته المقدسة، وذكره في مصادر أخرى أنه أخوه هو و كلكامش.

وملحمة جلجامش ذكرت ان لوغال باندا هو شقيق كلكامش.

بعد وفاة لوغال باندا تولى دوموزيد الصياد الحكم مكانه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.