لوفتهانزا

لوفتهانزا الألمانية ش.م.م. (بالألمانية: Lufthansa) (تلفظ ألماني: [ˈdɔʏtʃə ˈlʊfthanzaː]) (بورصة فرانكفورت: LHA)، تعرف عادة باسم لوفتهانزا (وأحيانا تعرف باسم لوفتهانزا الخطوط الجوية الألمانية) هي أكبر شركة طيران ألمانية، وعند دمجها مع الشركات التابعة لها تكون أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد المسافرين وحجم أسطول الطائرات. تقوم بتشغيل رحلات إلى 18 وجهة محلية و197 وجهة دولية في 78 دولة عبر أفريقيا، الأمريكيتين، آسيا وأوروبا، مستخدمة أسطول مؤلف من أكثر 260 طائرة. لوفتهانزا واحدة من الخمسة المؤسسين لتحالف ستار، أكبر تحالف طيران في العالم. التحالف تأسس عام 1997. اسم الشركة مستمد من Luft=لوفت (كلمة ألمانية تعني "الهواء")، وHansa=هانزا (مصطلح باللاتينية يعني "نقابة" وهو مصطلح مستخدم تاريخيا في إشارة إلى الرابطة الهانزية المجموعة الاقتصادية القوية في العصور الوسطى).

لوفتهانزا
Deutsche Lufthansa AG
 


إياتا
LH
إيكاو
DLH
رمز النداء
LUFTHANSA
تاريخ الإنشاء 1953
البورصة بورصة فرانكفورت (LHA) 
الجنسية ألمانيا  
الصناعة نقل جوي  
بداية النشاط 1955
المطارات الرئيسية
برنامج المسافر الدائم مايلز آند مور
صالات خاصة
  • صالة الدرجة الأولى
  • صالة سيناتور
  • صالة رجالة الأعمال
التحالفات تحالف ستار
أفرع أخرى
حجم الأسطول 268 (غير متضمن الشركات التابعة)
الوجهات 220
الشركة الأم تداول عام (بورصة فرانكفورت: LHA)
الشركات التابعة إديلويس إير ،  والخطوط الجوية الدولية السويسرية ،  وبي إم أي ،  ويورو وينقز ،  ولوفتهانزا الإقليمية ،  ولوفتهانزا للشحن ،  وكوندور للطيران ،  ولوفتهانزا إيطاليا ،  والخطوط الجوية النمساوية ،  وخطوط بروكسل الجوية ،  وصن إكسبريس ،  وجيرمانوينغز  
الشعار ليس هناك طريقة أفضل للطيران.
Nonstop you
المالك بلاك روك (3.1 نسبة مئوية ) (31 ديسمبر 2019) 
المدير التنفيذي كريستوف فرانز (1 يناير 2011–30 أبريل 2014) 
المقرات الرئيسية كولونيا -  ألمانيا
شخصيات رئيسية كارستن شبور، رئيس مجلس الإدارة & المدير التنفيذي العام
الإيرادات 32.056 مليار (2015)
الأرباح €1.698 مليار (2015)
الأصول €32.462 مليار (2015)
حقوق المساهمين €5.845 مليار (2015)
عدد الموظفين 120,262 (2015)
موقع ويب www.lufthansa.com
 

إلى جانب شركات الطيران الخاصة بها الخطوط الجوية النمساوية، الخطوط الجوية الدولية السويسرية وأجنحة أوروبا بما في ذلك الأجنحة الألمانية (التي يشار إليها من لوفتهانزا في اللغة الإنكليزية باسم Passenger Airline Group مجموعة شركات الطيران لنقل الركاب)، لوفتهانزا الألمانية ش.م.م. تمتلك العديد من الشركات ذات الصلة بالطيران مثل لوفتهانزا للتكنولوجيا كجزء من مجموعة لوفتهانزا. بالإضافة للشركات التابعة لها، تمتلك المجموعة أكثر من 615 طائرة، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم. في عام 2014، قامت المجموعة بنقل أكثر من 106 مليون مسافر.

يقع مقر الشركة في مدينة كولونيا. مركز العمليات الرئيسي للشركة يدعى مركز لوفتهانزا للطيران Lufthansa Aviation Center ا(LAC)، ويقع في المطار الرئيسي لعمليات الشركة مطار فرانكفورت. الغالبية العظمى من طياري لوفتهانزا، عمال الخدمات الأرضية ومضيفي الطيران يتمركزون هناك. مركز عمليات الشركة الثاني يقع في مطار ميونخ.

كانت لوفتهانزا شركة مملوكة للدولة و(الناقل الوطني) حتى عام 1994. وذكرت لوفتهانزا في تقريرها السنوي لعام 2014 أن حوالي 60٪ من أسهمها مملوكة من قبل مؤسسات استثمارية وحوالي 40٪ أسهم خاصة لأفراد. منذ عام 1970، شملت لوفتهانزا موظفيها في تقاسم الأرباح، مما يتيح لهم الفرصة للاختيار بين الحصص النقدية وحصص الأسهم. عندما تمت خصخصة الشركة، حصل الموظفون على أكثر من 3٪ من أسهمها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.