لوكيميا نخاعية حادة

اللوكيميا النخاعية الحادة أو أبيضاض الدم النقوي الحاد (بالإنجليزية: Acute Myeloid Leukemia) عبارة عن مرض سرطاني خبيث ينتج بسبب تغير في الخصائص الجينية للخلايا الجذعية (Stem Cells) مما يؤدي لعدم تميزها إلى خلايا مختلفة مثل كريات الدم البيضاء (Leucocytes) وكريات الدم الحمراء (Erythrocytes) والصفائح الدموية (Platelets) وإنما كخلايا بدائية تُعرف بالخلايا الأرومية (Blast Cells).

أبيضاض الدم النقوي الحاد
صورة مجهرية لأبيضاض الدم النقوي الحاد من نوع M3

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام ،  وعلم الدم  
من أنواع لوكيميا حادة ،  ولوكيميا نخاعية  
المظهر السريري
الأعراض إعياء ،  وفقدان الوزن ،  وفقدان الشهية ،  وفقر الدم ،  ونزف ،  وتضخم الطحال  
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة ابيضاض المحببات المزمن  

يعد أبيضاض الدم النقوي من أكثر سرطانات الدم انتشارا بين البالغين، حيث يشكل ما بين 80% - 90% من حالات الإصابة بأبيضاض الدم النقوي الحاد. معدل الأعمار للمصابين بالمرض 68 عاما. وتزداد نسبة الإصابة سنويا من شخص واحد لكل 100000 شخص للذين أعمارهم تقل عن 30 عاما إلى 17 شخص لكل 100000 شخص للذين أعمارهم 75
عاما. وينتشر المرض بين الذكور أكثر من الإناث. يتم تشخيص 11000 حالة سنويا في الولايات المتحدة الأميركية وذلك بمعدل 3.4 لكل 100000 شخص. مع أن أبيضاض الدم النقوي الحاد يُعتبرر نادرًا نسبيًا فهو يمثل 1,2 % من وفيات السرطان في الولايات الأمريكية المتحدة، إلا أن نسبته سوف تزداد في المُستقبل القريب بسبب أرتفاع مُتوسط أعمار السكان.

يوجد للمرض فروع عديدة ولكلًا منها تشخيص وعلاج خاص به. تتمُ المُعالجة بواسطة العلاج الكيميائي الذي يهدُف إلى من التخفيف من المرض؛ ويمكن للمُصابين تلقى العلاج الكيميائي أو زراعة الخلايا الجذعية المُكونة للدم. وقد أثبتت البحوث مؤخرًا في على م الوراثة في أبيضاض الدم النقوي الحاد على قدرة الاختبارات بتحديد العقاقير والأدوية المُناسبة لمريض مُعين، وكذلك المدة التي من المرجحة للمريض للبقاء على قيد الحياة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.