لونجتشينبا

كان لونجتشين رابجامبا (Longchen Rabjampa), Drimé Özer (Wylie: Klong-chen rab-'byams-pa, Dri-med 'od-zer) "لونجتشينبا (Longchenpa)"(1308–1364) أحد المعلمين الأساسيين في مدرسة الـناينجما الخاصة بـالبوذية التبتية. إلى جانب ساكيا بانديتا (Sakya Pandita) وجي جي تسونغكهابا، كان من المعروف عن لونجتشينبا عادةً أنه أحد المظاهر الأساسية الثلاث لـمانجوشري التي يتم تدريسها في وسط التبت. وتُعد مجموعة الكنوز السبعة عمله الرئيسي الذي يُلخص ستة قرون سالفة من الفكر البوذي في التبت. وكان لونجتشينبا صِلة حاسمة في الانتقال داخلي المنشأ (الروحي) والانتقال خارجي المنشأ لتعاليم دجوغتشن. كما كان رئيس دير Samye، وهو واحد من أهم أديرة التبت وأول دير بوذي يُقام في الهيمالايا، ولكن لونجتشينبا قضى معظم حياته مسافرًا أو في حالة من الاعتكاف.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2013)
لونجتشينبا
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 مارس 1308  
التبت  
الوفاة سنة 1364  
التبت  
الحياة العملية
المهنة كاتب  
بوابة الأدب
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أغسطس 2016)

إن تاريخ parinirvāṇa الخاص بلونجتشين رابجامبا (عندما تخلى عن ظهور شكله الجسدي الظاهر للآخرين — أو باللغة الدارجة، "وفاته" أو "زواله") غالبًا غير دقيقٍ حيث يُقال إنه كان أثناء عام 1363. غير أن لونجتشين رابجامبا لم "يمُت" في عام 1363، بل عام 1364. وقد حدث هذا التضارب نتيجة الإهمال في تقدير العام، ولكن بعد المرور بـقليلٍ من المتاعب تم تأويله بطريقةٍ صحيحة وقاطعة، وقد كان لونجتشينبا (كما تضمنت بعض المقالات الأخرى هنا) عالمًا بارزًا وحياته بالكامل كانت مؤرخة بشكلٍ جيد (لأنه كتبها بنفسه).

ولِدَ لونجتشين رابجامبا في جرا-فو ستود-جرون (Gra-phu stod-gron) في (g.Yo-ru) بمنطقة (dBus) الشرقية الواقعة في وسط التبت في اليوم الثامن من الشهر القمري الثاني من عام الأرض-الذكر-القرد (أي يوم الجمعة الأول من شهر مارس لعام 1308، والذي كان في بداية ذلك العام التقويمي التبتي)، أما تاريخ 'parinirvāṇa' الخاص بلونجتشين رابجامبا فكان في اليوم الثامن عشر من الشهر القمري الثاني عشر من عام الماء-الأنثى-الأرنب البري (أي يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر يناير لعام 1364، والذي كان في نهاية ذلك العام التقويمي التبتي) في O-rgyan-rdzong في Gangs-ri thod-kar بالتبت.

جسَّد دايفيد جيرمانو (David Germano) في رسالة الدكتوراه التي قام بها عن Tsigdön Dzö (tshigs don mdzod) (واحدة من الخزائن السبعة) تألُّق لونجتشينبا داخل الخطاب الأوسع لتقليد دجوغتشن (الموجود في ثقافة بون Zhangzhung والتقاليد الهندية التبتية للبوذية)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.