لوني تيونز

لووني تيونز بمعنى الألحان المجنونة(بالإنجليزية: Looney Tunes)‏ هو سلسلة رسوم متحركة من وارنر براذرز استمر عرضه في دور العرض من 1930 إلى 1969، سلسلة لوني تيونز سبقت سلسلة ميري ميلوديز وتعد أولى سلسلة رسوم متحركة سينمائية لوارنر براذرز. شخصيات السلسلة عرفت بالاسم "لوني تيونز Looney Tunes" (وعادة ما تكتب خطأ لوني تونز "Looney Toons").

لوني تيونز

التعليق شعار لوني تيونز الذي أستخدم في أواخر عام 1940 و1950.
النوع كوميديا
صيغة رسوم متحركة
إخراج تيكس أيفري ،  وبوب كلامبيت ،  وآرثر دايفس ،  وفريز فريلينغ ،  وهيو هارمان ،  وتشاك جونز ،  وروبرت مككمسون ،  وفرانك تاشلين  
تقديم cbc
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
الإنتاج
منتج وارنر براذرز
شركة الإنتاج وارنر براذرز كارتونز  
الموزع وارنر برذرز  
الإصدار
القناة كرتون نتورك  
عرض لأول مرة في 1930
بث لأول مرة في 19 أبريل 1930 
بث لآخر مرة في 1969
التسلسل الزمني
بيتي بووب
برامج متعلقة به تايني تون الضاحكون
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

اسم لوني تيونز هو تشابه معنوي لسلسلة والت ديزني سيلي سيمفونيز والتي تعتمد على الموسيقى بشكل رئيسي، فكانت الموسيقى في لوني تيونز مستوحاة من سجلات الموسيقى المملوكة لشركة وارنر براذرز، وكانت تعزف في قصص نجوم السلسلة مثل بوسكو وبودي، ولاحقاً بدأت الشخصيات الأخرى المعروفة حالياً بالظهور مثل باغز باني، دافي داك، بوركي بيغ، إلمر فاد، سيلفستر، تويتي، مارفن ذا مارشن، تازماينيان ديفل، وايل إي. كايوتي ورود رنر، فوغهورن ليغهورن، يوسيميتي سام، بيبي لا بيو، سبيدي غونزالس وآخرون.

قامت بإنتاج السلسلة في الأساس شركة هارمن-آيزينغ بكشرز، تلتها ليون شليسنجر برودكشنز من 1933 إلى 1944. شليسنجر باع شركته إلى وارنر براذرز في 1944، ليستمر قسم وارنر براذرز كارتونز بإنتاج السلسلة حتى 1963، ثم تتعاقد وارنر براذرز مع ديباتي-فريلينغ إنتربرايزس من 1964 إلى 1967، ثم عاد قسم وارنر براذرز للرسوم المتحركة للإنتاج لعاميها الأخيرين. كانت لوني تيونز السلسلة الأشهر في دور العرض، متخطية إنتاجات ديزني وشركات الإنتاج الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.