لويس الأول

لويس الأول ويسمى أيضا لويس الورع (كاسويل - جيروندا، 778 - إينغلهايم أم راين، 20 حزيران 840)، ملك الفرنجة ورأس الإمبراطورية الكارولينجية بين عامي 814 - 840.

لويس الأول
(باللاتينية: Hludovicus Pius)‏، و(بالفرنسية: Louis le Pieux)‏، و(بالألمانية: Ludwig der Fromme)‏ 
رسم تقريبي

ملك الفرنجة
فترة الحكم
814–840
شارلمان
لوثر الأول
لودفيش الجرماني
شارل الأصلع
إمبراطور روماني مقدس
فترة الحكم
813–840
شارلمان
لوثر الأول
ملك أكيتانيا
فترة الحكم
781–814
معلومات شخصية
الميلاد 778
شاسوي دو بواتو ، فرنسا
الوفاة 840
إينغلهايم أم راين ، فرنسا
مكان الدفن كاتدرائية سان بيير او نونا ، وفرنسا
الديانة كاثوليكي
الزوجة إرمينغارد من هيسباي (798–)
جوديث من بافاريا (فبراير 819–) 
أبناء لوثر الأول
لودفيش الجرماني
شارل الأصلع  
الأب شارلمان
الأم هيلدجراد
إخوة وأخوات
عائلة كارولنجيون  
الحياة العملية
المهنة عاهل ،  وملك    

ملك أكيتانيا من عام 781، إمبراطور (باسم لويس الأول) وملك الفرنجة بالاشتراك مع والده شارلمان من سنة 813. صار الحاكم الوحيد للفرنجة إثر وفاة والده عام 814 لكونه الابن البالغ الوحيد الباقي على قيد الحياة، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى وفاته باستثناء أزاحته بين عامي 833-834.

كُلف لويس خلال حكمه في أكيتانيا بالدفاع عن حدود الإمبراطورية الشمالية. انتزع برشلونة من المسلمين سنة 801 وأعاد بسط سلطان الفرنجة على بنبلونة والباسك جنوبي البرانس. أشرك أبناءه البالغين لوثر وبيبين ولودفيش في الحكم، وسعى لإقامة تقسيم ملائم لمملكته بينهم. اتسم العقد الأول من حكمه بالعديد من المآسي والارتباكات، ولا سيما المعاملة الوحشية لابن شقيقه برنارد ملك إيطاليا، الأمر الذي حاول لويس التكفير عنه بالحط من قدره أمام الملء. مزقت امبراطوريته الحرب الأهلية بين ابنائه في ثلاثينات القرن التاسع، الذي تفاقم بمحاولة لويس شمل شارل ابنه من زوجته الثانية بخطط الخلافة. رغم ذلك انتهى حكمه بنجاح كبير، باستعادة النظام إلى حد كبير في إمبراطوريته، تلاها ثلاث سنوات من الحرب الاهلية. عموماً لا يمكن مقارنة لويس بوالده، حيث أنه واجه مشاكل من نوع مختلف تماماً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.