لويس السادس ملك فرنسا

لويس السادس (بالفرنسية: Louis VI de France)‏ (أواخر العام 1081 - 1 أغسطس 1137)، الملقب بالبدين (الفرنسية: le Gros) والمقاتل (بالفرنسية: le Batailleur)، ملك فرنسا من 1108 إلى 1137.

لويس السادس ملك فرنسا
(بالفرنسية: Louis VI de France)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1 ديسمبر 1081(1081-12-01)
باريس
الوفاة 1 أغسطس 1137 (55 سنة)
مكان الدفن كاتدرائية سان دوني  
مواطنة فرنسا  
الديانة مسيحية
الزوجة أديلايد من سافوي (1115–) 
أبناء لويس السابع ملك فرنسا
روبرت الأول، كونت درو
بيير الأول من كورتيناي  
الأب فيليب الأول ملك فرنسا  
الأم بيرثا من هولندا  
إخوة وأخوات
عائلة كابيتيون  
مناصب
ملك الفرنجة  
في المنصب
30 يوليو 1108  – 1 أغسطس 1137 
الحياة العملية
المهنة عاهل  
اللغات اللاتينية  

تُسميه السجلات «ملك سان دوني». كان لويس أول عضو من أسرة كابيه يدفع بثبات مركزية مؤسسات السلطة الملكية نحو الأمام. أمضى تقريبًا كل فترة حكمه الذي دام تسعة وعشرين عامًا وهو يقاتل «البارونات اللصوص» الذين ابتُليت بهم باريس أو ملوك إنجلترا النورمانديين الذين حازوا الأراضي القارية لنورماندي. ومع ذلك، عزز لويس السادس سلطته جيدًا وكان من أوائل ملوك فرنسا الأقوياء منذ رحيل شارلمان عام 814.

كان لويس ملكًا محاربًا، ولكن زاد وزنه كثيرًا في الأربعينيات من عمره حتى صَعُبت عليه قيادة المعركة في الميدان. تقدم سيرته الذاتية - أعمال لويس البدين، التي أعدها مستشاره المخلص الأب سوجر من سان دوني - صورة مكتملة لشخصيته، التي يُعرف عنها الكثير مقارنةً بما عرفه المؤرخون عن معظم سابقيه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.