لوي ألتوسير

لوي بيير ألتوسير (بالفرنسية: Louis Pierre Althusser)‏ (16 أكتوبر 1918 - 22 أكتوبر 1990) كان فيلسوفا ماركسيا. ولد في الجزائر ودرس في مدرسة الأساتذة العليا في باريس التي أصبح بمر السنين أستاذا للفلسفة فيها. كان ألتوسير لفترة طويلة عضوا في الحزب الشيوعي الفرنسي واعتبر أحد أهم المنظرين الماركسيين في القرن العشرين. جادل في طروحاته التهديدات، من وجهة نظره، على الأسس النظرية للماركسية. منها تأثيرات الإمبريقية على النظرية الماركسية، التوجهات الاشتراكية الإنسانية والإصلاحية التي بانت في انحرافات في الأحزاب الشيوعية الأوروبية، بالإضافة إلى مشكلة "عبادة الشخصية" وعبادة الأيديولوجية نفسها.

لوي ألتوسير
(بالفرنسية: Louis Althusser)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 16 أكتوبر 1918  
بير مراد رايس  
الوفاة 22 أكتوبر 1990 (72 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مواطنة فرنسا  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الأساتذة العليا  
التلامذة المشهورون ميشال فوكو ،  وبرنار هنري ليفي  
المهنة فيلسوف ،  وسياسي ،  وأستاذ جامعي ،  ومحرر    
الحزب الحزب الشيوعي الفرنسي (1948–) 
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل فلسفة سياسية ،  ونظرية المعرفة ،  وما وراء الطبيعة ،  وفلسفة العلوم  
موظف في مدرسة الأساتذة العليا  
تأثر بـ كارل ماركس ،  وفلاديمير لينين ،  وأنطونيو غرامشي ،  وكلود ليفي ستروس ،  وغاستون باشلار ،  وماو تسي تونغ ،  وباروخ سبينوزا ،  وجورج كانغيلام  
التيار ماركسية ،  وبنيوية ،  وماركسية بنيوية  

يعتبر ألتوسير ماركسيا بنيويا، رغم أن علاقته بمدارس أخرى للبنيوية الفرنسية ليست مسألة انتماء بسيط وقد انتقد العديد من أوجه البنيوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.