ليزا ديل جوكوندو

ليزا ديل جوكوندو (Lisa del Giocondo، نطق إيطالي: [ˈliza del dʒoˈkondo]) (15 يونيو 1479-15 يوليو 1542 أو حوالي 1551)، معروفة أيضًا بـليزا غيرارديني وليزا أنطونيو ماريا (أو أنطونماريا) غيرارديني وموناليزا، كانت إحدى أفراد عائلة غيرارديني في فلورنسا وتوسكانا في إيطاليا. أُعطي اسمها للموناليزا، لها صورة بتكليف من زوجها والتي رسمها ليوناردو دا فينشي خلال عصر النهضة الإيطالية.

ليزا ديل جوكوندو
(بالإيطالية: Lisa del Giocondo)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة ليزا غيرارديني
الميلاد 15 يونيو 1479  
فلورنسا  
الوفاة 25 يوليو 1542 (63 سنة)  
فلورنسا  
مكان الدفن دير القديسة أورسولا   
مواطنة فلورنسا  
الزوج فرانشيسكو ديل جوكوندو   
عائلة غيرارديني   
الحياة العملية
اللغات الإيطالية  
سبب الشهرة موضوع لوحة الموناليزا

لا يُعرف سوى القليل عن حياة ليزا. وُلدت في فلورنسا وتزوجت في سن المراهقة من تاجر للأقمشة والحرير الذي أصبح في وقت لاحق مسؤولًا محليًا، وكانت أمًا لخمسة أطفال ويُعتقد أنها كانت من الطبقة المتوسطة وعاشت حياة مريحة وعادية. عاشت ليزا بعد زوجها الذي كان يكبرها بكثير.

بعد قرون من وفاتها، أصبحت الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم وأصبح لها حياة منفصلة عن حياة ليزا. جعلت تكهنات العلماء والهواة من العمل الفني رمزًا معترفًا به عالميًا وكائنًا تسويقيًا. في عام 2005 تأكد بشكل قاطع أن ليزا كانت نموذجًا للوحة الموناليزا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.