ليف فيغوتسكي

ليف سيمينوفيتش فيغوتسكي (الروسية: Лев Семёнович Выго́тский ، IPA: [vɨˈɡotskʲɪj] ؛ البيلاروسية: Леў Сямёнавіч Выго́цкі ؛ 17 نوفمبر [OS 5 نوفمبر] 1896 - 11 يونيو 1934) كان عالم نفس سوفييتي. نشر في مجموعة متنوعة من المواضيع، ومن وجهات نظر متعددة حيث تغيرت وجهة نظره على مر السنين. كان من بين طلابه ألكسندر لوريا.

ليف فيغوتسكي
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (باليديشية: לײב װיגאָדסקי)‏،  و(بالأوكرانية: Лев Семенович Виготський)‏،  و(بالإنجليزية: Lev Semionovich Vygotsky)‏ 
الميلاد 17 نوفمبر 1896  
أورشا  
الوفاة 10 يونيو 1934 (37 سنة)  
موسكو  
سبب الوفاة سل  
مكان الدفن نوفوديفتشي  
مواطنة الإمبراطورية الروسية
الاتحاد السوفيتي  
مشكلة صحية سل  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة موسكو الحكومية
جامعة مدينة موسكو الشعبية   
التلامذة المشهورون ألكسندر لوريا  
المهنة فيلسوف ،  وعالم نفس ،  وتربوي ،  وموسيقي ،  وكاتب غير روائي  ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم إنسان  
اللغات روس  
مجال العمل علم النفس ،  وعلم الطفولة ،  ودراسات أدبية   
موظف في جامعة ولاية موسكو الثانية  ،  وجامعة موسكو الحكومية  
تأثر بـ باروخ سبينوزا  

وهو معروف بمفهومه لمنطقة التطور القريب (ZPD): المسافة بين ما يمكن للطالب (مبتدئ، موظف جديد، وما إلى ذلك) القيام به بمفرده، وما يمكن أن يحققه بدعم من شخص أكثر دراية بالنشاط. رأى Vygotsky في ZPD كمقياس للمهارات التي هي في مرحلة النضج، كمكمل لمقاييس التنمية التي تنظر فقط إلى قدرة المتعلم المستقلة.

كما أن أعماله مؤثرة أيضًا في العلاقة بين اللغة والفكر، وتطور اللغة، ونظرية عامة للتنمية من خلال الإجراءات والعلاقات في بيئة اجتماعية ثقافية.

Vygotsky هو موضوع نزاع علمي كبير. هناك مجموعة من العلماء الذين يرون أجزاء من إرث Vygotsky الحالي على أنها تشويهات والذين يعودون إلى مخطوطات Vygotsky في محاولة لجعل إرث Vygotsky أكثر صدقًا لأفكاره الفعلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.