ليف لانداو

ليف لانداو (بالروسية: Лев Давидович Ландаy IPA) عالم فيزياء سوفييتي. ولد 22 يناير 1908 في مدينة باكو بأذربيجان، وتوفي 1 أبريل عام 1968. له أبحاث عديدة في الفيزياء النظرية. وتشتمل أعماله على ابحاث في ميكانيكا الكم وتطبيق نظرية الكم على المغناطيسية وظاهرتي الميوعة الفائقة والتوصيل الفائق، كما له أبحاث في فيزياء البلازما والنيوترينو.

ليف لانداو
(بالروسية: Лев Давидович Ландау)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 9 يناير 1908  
باكو  
الوفاة 1 أبريل 1968 (60 سنة)  
موسكو  
سبب الوفاة خثار  
مكان الدفن نوفوديفتشي  
مواطنة الإمبراطورية الروسية
جمهورية أذربيجان الديمقراطية
الاتحاد السوفيتي  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم والآداب ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية الفيزياء والرياضيات بجامعة سانت بطرسبرغ  (1924–1927)
جامعة باكو الحكومية (1922–1924)
جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية
جامعة خاركيف الوطنية بأسم فاسيلي كارازين  
شهادة جامعية دكتوراة العلوم في الفيزياء والرياضيات   
مشرف الدكتوراه نيلز بور ،  وأبرام يوفي  
تعلم لدى نيلز بور  
طلاب الدكتوراه أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف ،  وإسحاق خالاتنيكوف ،  وياكوف زيلدوفيش  
التلامذة المشهورون أليكسيي أليكسييفتش أبريكوسوف ،  ويفغيني ليفشتز ،  وأركادي مجدال ،  وإسحاق خالاتنيكوف  
المهنة فيزيائي ،  ومخترع ،  وكاتب غير روائي  ،  وأستاذ جامعي ،  وفيزيائي نظري  ،  ورياضياتي  
اللغة الأم الروسية  
اللغات الروسية  
مجال العمل فيزياء نظرية  
موظف في جامعة خاركيف الوطنية بأسم فاسيلي كارازين ،  ومعهد المعضلات الفيزيائية  ،  وجامعة موسكو الحكومية ،  ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا  
الجوائز

حاز لانداو على جائزة نوبل للفيزياء عام 1962 عن جهوده العلمية وصيغه الرياضية لتفسير ظاهرة الميوعة الفائقة، واكتشفت هذه الظاهرة عند تبريد غاز الهيليوم helium-II عند درجة حرارة تحت 17و2 كلفن (أي 270.98 تحت الصفر المئوي).

اشتملت انجازاته على الاكتشاف المشترك المستقل لطريقة مصفوفة الكثافة في ميكانيكا الكم (إلى جانب جون فون نيومان)، ونظرية ميكانيكا الكم في المغناطيسية المعاكسة، ونظرية الميوعة الفائقة، ونظرية التحول الطوري من الرتبة الثانية، ونظرية جينزبيرغ- لانداو في الموصلية الفائقة، ونظرية سائل فيرمي، وشرح تخميد لانداو في فيزياء البلازما، وقطب لانداو في الكهروديناميكا الكمية، ونظرية المكونين في النيوترينو، ومعادلات لانداو لفردات المصفوفة إس. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1962 لجهوده في تطوير نظرية رياضية في الميوعة الفائقة. تفسر تلك النظرية خصائص الهيليوم السائل عند درجات حرارة أقل من 2.17 كلفن (-270.98 درجة مئوية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.