ليكود

حزب الليكود هو الحزب الرئيسي في يمين-وسط الطيف السياسي الإسرائيلي، والمنافس الرئيسي لحزب العمل الإسرائيلي. تم تأسيسه عام 1973، عندما اندمج حزب حيروت والحزب اللبرالي الإسرائيليين في تكتل الليكود.

ليكود
(بالعبرية: הליכוד – תנועה לאומית ליברלית)‏
الشعار
التأسيس
البلد
التأسيس
1973 (تحالف)
1988 (حزب موحد)
الشخصيات
قائد الحزب
عدد الأعضاء
125000 (2012)
الأفكار
الأيديولوجيا
صهيونية جديدة
ليبرالية وطنية
ليبرالية محافظة
صهيونية تحريفية (تاريخي)
الانحياز السياسي
المشاركة في الحكم
الكنيست
30 / 120
معلومات أخرى
موقع الويب

ترجع الجذور الفكرية لحزب الليكود لزئيف جابوتينسكي، والذي كانت حركته القومية الليبرالية (بيتار) المعارض الرئيسي لحزب ماباي الاشتراكي بزعامة ديفيد بنغوريون. ولدى تأسيس حيروت عام 1948؛ أكبر أحزاب تكتل الليكود وجذوره الفكري، وُصف في رسالة موجهة لصحيفة النيويورك تايمز بأنه "أشد الظواهر السياسية مثارا للقلق في وقتنا الراهن" في رسالة وجهها مجموعة من الشخصيات اليهودية منهم حنة آرنت وآلبرت آينشتاين، وبالرغم من أن التكتل عارض تقليديا الانسحاب من الاراضي المحتلة، إلا أن التكتل تحت زعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغين انسحب من سيناء بحسب اتفاقات كامب ديفيد الموقع مع مصر.

كان انتصار بيغين في انتخابات عام 1977 على منافسه من حزب العمل شمعون بيريز أول انتصار انتخابي. كما أنه أول هزيمة لحزب العمل منذ إقامة دول إسرائيل.

شغل منصب رئيس وزراء حكومات إسرائيل من حزب الليكود مناحيم بيغن (1977-1983)، ثم إسحاق شامير (1983-1984، 1986-1992)، وبنيامين نتنياهو (1996-1999) وأريئيل شارون (2001-2005) وأنشأ بعدها حزب كاديما.

تقليديا، دعم حزب الليكود إقامة المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولكن خطة الانفصال لشارون، والتي قضت بإخلاء المستوطنين من قطاع غزة، أدت إلى نشوء معضلة فكرية لدى الحزب. وبالرغم من أن المعتدلين من أعضاء الحزب أيدوا الخطة، فالعديد من الليكوديين، من ضمنهم وزراء يمينيون واللجنة المركزية لحزب الليكود عارضوا ترك أية مستوطنات.

صوت الحزب في ديسمبر 2017 لمشروع قرار لبسط السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.