ليمونيت

الليمونيت (بالإنجليزية: Limonite)‏ هو معدن خام يتألف من خليط من أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي المائي بنسب مختلفة، وصيغته الكيميائية هي (FeO(OH)•nH2O)، وإن كانت ليست دقيقة تماماً لاحتواء الليمونيت على كميات متفاوتة من الأكسيد مقارنة بكميات الهيدروكسيد.

Limonite
تصنيفAmorphous, mineraloid
صيغة كيميائيةFeO(OH)·nH2O
اللونVarious shades of brown and yellow
السحنة البلوريةFine grained aggregate, powdery coating
مقياس موس للصلادة4 - 5½
البريقEarthy
خدشYellowish brown
الشفافيةOpaque
الكثافة النوعية2.9 - 4.3
الكثافة2.7 - 4.3 g/cm3
مراجع

يستخرج مع الهيماتيت من المناجم، كخام الحديد لإنتاج الحديد. وهو ثقيل ولونه يميل إلى البني المصفر. وهو شائع جداً على الرغم من أن قد يصعب العثور عليه أثناء التنقيب عليه مع الهيماتيت.

الليمونيت في الواقع ليس معدناً حقيقياً، وإنما هو مكون من خليط من هيدرات أكاسيد الحديد، ومعظمهم من الجويثيت مع الليبيدوكرسيت الجاروسيت وغيرها. يتكون الليمونيت بالقرب من أكاسيد الحديد وغيرها من الخامات والرواسب المعدنية. يتواجد الليمونيت أحياناً كمادة رابطة غنية بالحديد في الحجر الرملي، والذي يعرف أيضاً باسم "حجر الليمون".

لا يتبلور الليمونيت في هيئة حبيبات ترى بالعين المجردة، ولكن يتواجد في هيئة ليفية أو بنية ميكروسكوبية؛ ويحدث عادة في شكل كتل متراصة وترابية أو في شكل كروي أو ورقي أو متدلٍ مثلما في الكهوف. يسمى الليمونيت أحياناً بـ"الهيماتيت البني" أو "خامة الحديد البنية".

تتفاوت قيم صلادة الليمونيت طبقاً لمقياس موس، ولكنها تتراوح بين 4 - 5,5. أما الكثافة فتتراوح بين 2,9 - 4,3.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.