ليو (دولة)

ليو ، حوالي 1042–249 قبل الميلاد) كانت دولة تابعة أثناء حكم أسرة تشو للصين القديمة. وقد تأسست هذه الدولة في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وكان حكامها من فرع كاديت من مجلس جي (姬) الذي حكم أسرة تشو. وكان أول دوق بوكين، ابن دوق تشو وشقيق وو ملك تشو ووصي تشنيغ ملك تشو.

كانت عاصمة الدولة في تشيوفو وشملت أراضيها بشكل أساسي المناطق الوسطى ومناطق جنوب شرق ما يُعرف الآن بإقليم شاندونغ. وكان يحدها من الشمال دولة تشي القوية ومن الجنوب دولة تشو القوية. وعلى الرغم من فشل غزو دولة تشي في معركة تشانغشاو عام 684 قبل الميلاد، كانت دولة ليو في تراجع أثناء فترة الربيع والخريف. وانقسمت السلطة السياسية لدولة ليو في نهاية المطاف بين عشائر جيسون ومينغسون وشوسون الإقطاعية القوية (التي تُسمى عشائر هوان الثلاث نظرًا لأنها تأتي من نسل هوان دوق ليو) حتى قام ميو دوق ليو بإجراء إصلاح، على الرغم من أنه قد تم احتلال أراضي مينغسون وشونسون من قِبل تشي وأسس مجلس جيسون دولتهم الخاصة بهم تحت اسم فاي (费).

في عام 249 قبل الميلاد، قام الملك كاولي ملك دولة تشو بغزو دولة ليو وضمها لدولته. وأصبح دوق تشينغ، آخر حاكم لدولة ليو، من عامة الشعب.

كانت ليو الدولة الرئيسية لكونفوشيوس. وتمت كتابة حوليات الربيع والخريف لتسجيل تاريخ ليو. وتمثل أحد الأعمال العظيمة الأخرى للتاريخ الصيني في تسوه جوهان، والذي كُتب أيضًا في ليو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.