مؤتمر وانسيي

مؤتمر وانسيي (بالألمانية: Wannseekonferenz)‏ كان اجتماعًا لمسئولين كبار بحكومة ألمانيا النازية عقد في العشرين من يناير 1942 بضاحية وانسيي ببرلين. عقد المؤتمر الذي دعى إليه مدير أمن الرايخ الرئيس مكتب الأمن الرئيسي لرايخ رينهارد هايدريش، لبحث تنسيق وتعاون مختلف إدارات الحكومة النازية وأجهزتها التنفيذية لتنفيذ بنود ما سمى وقتها بالحل النهائى للمسألة اليهودية والذي تعين بمقتضاه ترحيل معظم السكان اليهود في المناطق الخاضعة للاحتلال الألمانى من أوروبا إلى بولندا تمهيدا للتخلص منهم.

بدأ تقنيين التمييز ضد اليهود في ألمانيا مباشرة فور استيلاء النازيين على الحكم هناك في 30 يناير 1933. في البداية إعتمد النازيون سياسة شجعت اليهود على الهجرة الطوعية خارج ألمانيا وساعدهم على تنفيذ تلك السياسة الأزمة الاقتصادية ومظاهر العنف التي سادت المجتمع الألمانى في تلك الفترة. بدأ التخلص من اليهود فعليا عقب غزو بولندا في الأول من سبتمبر 1939. استمرت عمليات قتل اليهود وإزدادت وتيرتها عقب غزو الاتحاد السوفييتى في يونيو 1941. وفي 31 يوليو 1941 أصدر هيرمان غورينغ تفويضا مكتوبا لهایدریش لإعداد خطة "لحل شامل للمسألة اليهودية" في المناطق الخاضعة للحكم الألماني وأن يشرك مختلف مؤسسات الدولة المعنية في التنسيق لإعداد تلك الخطة. غير أن تعليمات هايدريش كانت واضحة أنه عند إتمام عمليات ترحيل اليهود من مختلف المناطق فإن عملية التخلص منهم سوف تكون عملية داخلية من اختصاص الوحدة الوقائية (SS) وحدها.

شملت قائمة حضور المؤتمر ممثلين عن مختلف الوزارات الحكومية مثل وزارات الخارجية والعدل والاقتصاد والمستشارية وممثلين عن الوحدة الوقائية والجستابو ووزارة المناطق الشرقية المحتلة. شرح هایدریش خلال الاجتماع ملامح خطته لتجميع اليهود من كل مناطق أوروبا المحتلة ثم إرسالهم إلى معسكرات الإبادة في الشرق في ما عرف بإسم الحكومة العامة (بولندا المحتلة) حيث يتم قتلهم هناك.

عثر روبرت كيمبنر المدعى العام الأمريكي خلال محاكمات نورمبرج التي أعقبت الحرب العالمية الثانية على محضر جلسة المؤتمر أثناء بحثه في سجلات وزارة الخارجية الألمانية والتي أخذها الحلفاء عقب هزيمة ألمانيا. تم تحويل مقر الاجتماع (قصر وانسيي) إلى متحف لتخليد ذكرى المحرقة (الهولوكوست) في عام 1992 في الذكرى الخمسين لعقد الاجتماع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.