ماتيلدا ملكة إنجلترا

الإمبراطورة ماتيلدا (بالفرنسية: Mathilde l'Emperesse)‏ (7 فبراير 1102 - 10 سبتمبر 1167) ابنة ووريثة عرش هنري الأول ملك إنجلترا وماتيلدا من اسكتلندا، كانت ماتيلدا وشقيقها الأصغر وليام أدلين هم فقط الأطفال الشرعيين الوحيدين للملك هنري الأول، الذين عاشوا حتى سن البلوغ. بعد وفاة شقيقها في كارثة السفينة البيضاء، أصبحت ماتيلدا الوريثة الشرعية لملك جدها الملك ويليام الفاتح، وأيضا تعتبر والدتها ماتيلدا من سليل أسرة وسكس من خط أناث.

ماتيلدا ملكة إنجلترا
(بالفرنسية: Mathilde l'Emperesse)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1102(1102-02-07)
وستمنستر
الوفاة 10 سبتمبر 1167 (65 سنة)
روان
مواطنة فرنسا  
الزوج هنري الخامس (1114–1125)
جيفري الخامس كونت أنجو (1128–1151) 
أبناء هنري الثاني ملك إنجلترا  
الأب هنري الأول ملك إنجلترا  
الأم ماتيلدا من اسكتلندا  
إخوة وأخوات
عائلة بلانتاجينيه  
مناصب
عاهل  
في المنصب
7 أبريل 1141  – 1 نوفمبر 1141 
الاختصاص مملكة إنجلترا  
الحياة العملية
المهنة وصية العرش  

عندما كانت ماتيلدا طفلة، خطبت للإمبراطور هنري الخامس وتزوجته في وقت لاحق، وحصلت على لقب "الامبراطورة"، لم ينجب الزوجان أطفالاً، وبعد أن ترملت لبضع سنوات، تزوجت من جيفري دوق نورماندي، وأنجبت منه ثلاثة أبناء أكبرهم أصبح فيما بعد الملك هنري الثاني.

كانت ماتيلدا أول ملكة تحكم مملكة إنجلترا، رغم أن حكمها لم يستمر سوى لبضعة أشهر في عام 1141. لم تتوج ماتيلدا أبدًا، وفشلت في الحصول على التأييد لحكمها (قانونيًا وسياسيًا). لهذا السبب، تستبعد أحيانًا من قائمة الملوك الإنجليزية، حيث نازعها ابن عمها ستيفن كونت بلوا على العرش. أدى هذا التنافس على العرش إلى سنوات من الاضطرابات والحرب الأهلية في إنجلترا التي سميت "سنوات الفوضى". استطاعت ماتيلدا خلال تلك الفترة أن تحافظ على "دوقية نورماندي"، من خلال انتصارات زوجها جيفري العسكرية. ومن تلك الدوقية، استطاع ابنها الأكبر هنري أن يعتلى عرشه في عام 1154.

توفيت ماتيلدا في عام 1167 في روان العاصمة التاريخية لدوقية نورماندي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.